اللاجئون العراقيون مشتتون في ثمانين دولة

بوش للهاشمي: نساعدكم لمواجهة المصاعب

تظاهرات واعتصامات كردية ضد تقرير بيكر

استطلاع: الاميركيون يؤيدون تطبيق توصيات تقرير بيكر

حوزة النجف : المشايخ يستبيحون دماء الشيعة

أسامة مهدي من لندن: أعلنت حركة الوفاق الوطني العراقي بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي اغتيال احد قادتها في مدينة الناصرية الجنوبية فيما وجد المخرج حسين التكريتي الملقب بشيخ المخرجين العراقيين مقتولا بعد خمسة ايام من اختطافه في بغداد. وقالت الحركة في بيان صحافي ارسل الى quot;إيلافquot; اليوم ان عملية اغتيال عضو فرعها في الناصرية علي سلمان سويف تأتي استمرارا لنهج الاغتيال والاختطاف والتنكيل ضدها. واكدت انها ستبقى في مقدمة المناهضين للتدخل الاقليمي والخارجي في شؤون العراق .. وفي ما يلي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم
حركة الوفاق الوطني العراقي تستنكر
اغتيال الشهيد علي سلمان سويف

استمراراً لنهج الاغتيال والاختطاف والتنكيل لقيادات واعضاء حركة الوفاق الوطني العراقي فقد تم يوم الاثنين 10 كانون الاول 2006 اغتيال الشهيد علي سلمان سويف عضو فرع الحركة في الناصرية مسؤول لجنة قضاء الرفاعي. لقد كان المرحوم الشهيد علي خلفاً للمرحوم الشهيد عجيل مرزوق سلمان والذي تم اغتياله قبل شهرين ومن قبل العصابات الارهابية المجرمة نفسها . نطالب الحكومة العراقية باتخاذ الاجراءات اللازمة للقبض على الجناة المتسترين بغطاء الميليشيات وقوات الامن لتنفيذ مهامهم القذرة والدنيئة. وعهداً من حركة الوفاق الوطني العراقي وقيادتها من انها ستبقى رأس النفيضه ضد كل اشكال التدخل الاقليمي الخارجي في شؤون عراقنا العزيز والله من وراء القصد.

حركة الوفاق الوطني العراقي
12-12-2006

ومن جهة اخرى قتل مسلحون مجهولون شيخ المخرجين العراقيين حسين التكريتي بعد خمسة ايام من اختطافه في بغداد . والتكريتي هو أحد مخرجي الدراما من جيل الستينات من القرن الماضى واعتبر واحدا من أعمدة الدراما في التلفزيون العراقي . وعرف بإسهاماته المسرحية والتلفزيونية التي تحدثت عن الواقع العراقي واختص بالاعمال الدرامية الاجتماعية وطرح مشاكل العائلة العراقية داخل الاسرة.

وعلى الصعيد الامني نفسه نجا صحافي في قناة الحرة الفضائية من محاولة اغتيال في وسط مدينة بغداد. وتعرض الصحافي عمر محمد لمحاولة الاغتيال في منطقة الباب الشرقي في وسط بغداد عندما هاجمه مسلحون باطلاق النار عليه من بندقية كلاشنيكوف بينما كان يهم بالخروج من احدى الصيدليات حيث اصيب بساقه اليسرى واجريتله عملية جراحية. وطالب مرصد الحريات الصحافية في العراق الحكومة بتوفير الحماية للصحافيين الذين يتلقون التهديدات او ممن يتعرضون الى محاولات اغتيال او ان تعمد الاجهزة الامنية الى تزويدهم بطرق او تعليمات لحماية انفسهم.

وكان صحافي عراقي يعمل مصورا تلفزيونيا لوكالة أسوشييتد برس قتل امس برصاص مسلحين أثناء تغطيته مواجهات اندلعت بشكل مفاجئ بين المسلحين والشرطة العراقية في مدينة الموصل الشمالية. وتقول لجنة حماية الصحافيين ومقرها الولايات المتحدة ان 89 صحافيا و37 من العاملين في الاعلام قتلوا منذ دخول القوات الاميركية الى العراق ربيع عام 2003. وأضافت أن العام الحالي سجل عددا قياسيا للصحافيين الذين قتلوا في العراق حيث قتل 29 صحافيا.