طوكيو: طلبت الولايات المتحدة من كوريا الشمالية خلال المحادثات الاخيرة في بكين تفكيك ترسانتها النووية في غضون شهرين، وتجميد عمل محرك نووي، على ما اوردت وكالة الانباء اليابانية quot;كيودوquot; اليوم الاربعاء. وقدمت الولايات المتحدة هذا الطلب خلال النقاشات بين الاطراف الستة (الولايات المتحدة والكوريتان والصين وروسيا واليابان) التي كانت تهدف الى اقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي والتي باءت بالفشل في 22 كانون الاول(ديسمبر) في بكين.

وطلبت واشنطن ان تتخذ بيونغ يانغ quot;الاجراءات الاولى الملموسةquot; بهدف ازالة ترسانتها النووية خلال شهر ونصف شهر الى شهرين، على ما نقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية في بكين طلبت عدم الكشف عن اسمها. وطلب الاميركيون من بيونغ يانغ على وجه التحديد تجميد عمل محرك نووي في يونغ بيون والسماح بعودة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

من جهتها، اشترطت كوريا الشمالية رفع العقوبات المالية الاميركية قبل اجراء اي مباحثات، ولا سيما تلك المتعلقة بتجميد حسابات لمسؤولين كوريين شماليين في مصرف مقره موناكو. وكانت المحادثات التي استؤنفت في بكين في 18 كانون الاول(ديسمبر) بعد انقطاع دام 13 شهرا، انتهت بعد اربعة ايام دون التوصل الى نتيجة.

وفي ايلول(سبتمبر) 2005، اعترفت واشنطن بحق كوريا الشمالية في انتاج الطاقة النووية لغايات مدنية. في المقابل، تعهد نظام كيم يونغ ايل بالتخلي عن برنامجه النووي العسكري. لكن بيونغ يانغ تخلت بعد ذلك عن التزاماتها ردا على فرض عقوبات مالية من جانب واشنطن. وقامت كوريا الشمالية في التاسع من تشرين الاول(اكتوبر) باول تجربة نووية في تاريخها.