البيت الابيض حازم تجاه العقوبات على كوريا الشمالية

بيونغ يانغ وواشنطن تناقشان القضايا النووية والمالية في بكين

بكين-واشنطن: خاض كبيرا المفاوضين النوويين من كوريا الشمالية والولايات المتحدة أمس مناقشاتهما الثنائية الاولى خلال المحادثات سداسية الاطراف المنعقدة حاليا فى بكين. وبحسب وكالة الانباء الصينية (شينخوا) فان اجتماع كبير المفاوضين الكوري الشمالي كيم كي جوان والاميركي كريستوفر هيل عقد بالتزامن مع اجتماع منفصل بين الوفدين الماليين للبلدين.

واضافت ان رئيس بنك التجارة الخارجية في كوريا الشمالية أو كوانغ كول عقد محادثات استمرت لمدة ثلاث ساعات مع نائب مساعد وزير المالية الاميركي لمكافحة تمويل الارهاب والجرائم المالية دانييل غلاسير بمقر السفارة الامريكية في بكين. ونسبت (شينخوا) الى مسؤول من الوفد الكوري الشمالي بالمحادثات النووية قوله في وقت متأخر الليلة ان quot;المحادثات المالية استمرت فى جو ودي لكنها لم تسفر عن أي اقتراحات جديدةquot;.

من جهته أعرب المتحدث باسم الخارجية الصينية عن تفاؤله حيال المحادثات المالية وقال ان قضية العقوبات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية quot;سيتم حلها بطريقة مناسبة من خلال الاجتماع الثنائي ومن المحتمل تحقيق انجازات ايجابيةquot;. يذكر ان العقوبات المالية المفروضة على كوريا الشمالية احدى العقبات الرئيسية التي ادت الى توقف المحادثات سداسية الاطراف خلال ال 13 شهرا الماضية.

وتركز المحادثات الجديدة التى استؤنفت الاثنين عقب تعليقها 13 شهرا على تنفيذ البيان المشترك الصادر فى شهر سبتمبر 2005. ووافقت بيونغ يانغ وفقا لهذا البيان على التخلى عن برنامجها النووي مقابل ضمانات بالحصول على مساعدات اقتصادية وامنية. وتضم هذه المحادثات المعروف رسميا انها المرحلة الثانية من الجولة الخامسة منذ عام 2003 الصين والكوريتان والولايات المتحدة واليابان وروسيا.

البيت الأبيضquot;يتمسكquot; بالعقوبات ضد بيونغ يانغ

على صعيد متصل، استبعد البيت الابيض رفع العقوبات الاقتصادية الاميركية عن كوريا الشمالية وهو احد مطالب بيونغ يانغ في المحادثات السداسية في بكين للقبول بالتخلي عن اسلحتها النووية.وردا على سؤال حول ما اذا كانت الولايات المتحدة تنوي رفع عقوباتها عن كوريا الشمالية، اجاب المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو quot;لاquot;.وقال ان quot;الشروط واضحة جدا. لن نغير مطالبنا حول ما يجب ان يقوموا بهquot;.

كذلك، قلل سنو من اهمية مطالب كوريا الشمالية معتبرا انها quot;نموذجيةquot; لليوم الاول من المحادثات مع الكوريين الشماليين الذين quot;يتبنون موقفا متطرفا والاخرون يقولون: سنرى...quot;وحذر من النتائج quot;المتسرعة حول النتائج النهائية للمفاوضات السداسيةquot;.وقال quot;نتوقع ان تكون هناك محادثات في جزء كبير من الاسبوع وان يعود المتفاوضون الى الاجتماع الشهر المقبلquot;.