روما: اعلن مسؤول في وزارة الدفاع الايطالية اليوم ان موعد تولي بلاده قيادة قوة اليونيفيل في لبنان quot;قد يتمquot; تعديله بحيث تجري العملية قبل بضعة اسابيع، فيما توقعت الصحافة ان تسلم فرنسا قيادة القوة الى ايطاليا اعتبارا من كانون الثاني/يناير. واوردت صحيفة quot;لاريبوبليكاquot; الاربعاء ان الامم المتحدة تستعد للطلب رسميا من ايطاليا ان تتسلم قيادة اليونيفيل في 24 كانون الثاني(يناير) بدل الموعد المقرر في 19 شباط(فبراير)، وذلك بسبب quot;خلافاتquot; بين الجنرال الفرنسي الان بيليغريني والامم المتحدة.

وقال مساعد وزير الدفاع ماركو فرساتشي لوكالة الانباء الايطالية quot;لن يكون ثمة تعديلات مهمة في المواعيد، فتعيين القيادة الجديدة قد يتم قبل بضعة اسابيع، لا مصلحة لدينا في تغيير يسبق الموعد الذي حددته الامم المتحدة باكثر من عشرين يوماquot;. واضاف ان quot;ايطاليا لم تطلب نقل القيادة قبل الاوان كما لم تبد تقويما لاداء القيادة الحالية، انها قضية تتصل خصوصا بقواعد داخلية في هيئة الاركان الفرنسيةquot;، من دون ان يكشف تفاصيل اضافية.

واكد فرساتشي ان quot;النهج الذي تتبناه ايطاليا، على غرار كل الدول الاخرى المشاركة في مهمة اليونيفيل، ليس نهج منافسة بل نهج تعاون عميقquot;.

وايطاليا هي اكبر مشارك في قوة الامم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان بكتيبة من نحو 2500 عنصر. ولمناسبة عيد الميلاد، توجه رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي الى لبنان حيث تفقد الجنود الايطاليين وزار نظيره اللبناني فؤاد السنيورة.