موسكو: دانت روسيا اليوم الاحد تنفيذ حكم الاعدام بالرئيس العراقي السابق صدام حسين وبث صور العملية عبر التلفزيون، محملة الولايات المتحدة والقوى الخارجية الاخرى الموجودة في العراق مسؤولية النزاع quot;بين الاخوةquot; الذي يقسم البلاد. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين ان quot;قسوة التعجيل في تنفيذ عملية الاعدام التي لم يخجل محرضون خارجيون في عرضها على التلفزيون للعالم اجمع، لن تؤدي سوى الى زيادة الانقسامات في المجتمع العراقيquot;.

وقال المتحدث في بيان quot;بدلا من مصالحة وطنية واتفاق يحتاج اليهما، يواجه العراق خطر حصول تصعيد جديد في النزاع بين الاخوةquot;. ولم يتردد المتحدث في توجيه الاتهامات الى قوات التحالف في العراق بقيادة الولايات المتحدة التي اطاحت بالرئيس العراقي السابق.

وقال المتحدث الروسي quot;كل الذين ارسلوا جنودا الى العراق عليهم ان يقروا بانهم يتحملون المسؤولية الكاملة عما يحدث في هذا البلد، بما فيها الانتهاك الفاضح للقيم الانسانية نفسها التي يدعون بشدة الاخرين اليهاquot;. وكانت روسيا عبرت السبت عن اسفها بعد اعدام صدام حسين، وحذرت من حصول quot;حرب اهلية شاملةquot; في العراق.