نهى احمد من سان خوسيه: عبر بادرة لمحاربة تجارة المخدرات وتعاطيها أوكل الرئيس البوليفي الجديد ايفو موراليس الى مزارعي الكوكا مهمة محاربة تجار المخدرات ومحاكمتهم. فخلال زيارته في المنطقة الوسطى المعروفة بزراعة الكوكا اوكل موراليس الى فيليب كسيريس هذه المهمة وقال امام العديد من مزارعي الكوكا بان كسيريس سوف يتحمل مسؤولية القضاء على تجارة الكوكايين الذي يصدر الى الخارج.
والمعروف ان كسيريس من مؤسسي احد الحركات التي تحارب ضد عصابات المخدرات ومهمته الان منع تحويل نبتة الكوكا الى مادة الكوكايين بل استخدامها لاغراض علمية وسلمية. وكانت بوليفيا قد تعاونت في الاعوام الماضية مع الولايات المتحدة لمحاربة زراعة الكوكا، وخصص حوالي 150 مليون دولار لحرق واتلاف المزارع في جنوب اميركا حيث تزرع نبتة الكوكا بشكل غير مراقب وغير قانوني. وموراليس نفسه كان قبل ان يصبح رئيسا ينتمي الى فلاحي الكوكا وشارك في مظاهرات اعتراض على السياسة الاميركية تجاه الكوكا، ويقول اليوم انه مع مازال مع الاحتفاظ بمزارع الكوكا الشرعية.
ويجدر ذكره ان زرع وبيع كميات صغيرة من الكوكا مسموح به في بوليفيا، ويستخدمها الهنود الحمر سكان بوليفيا الاصليين . الا ان الجزء الاكبر الانتاج يدخل الى سوق المخدرات في الولايات المتحدة ، بينما يهدف الرئيس الاستفادة من الكوكا في صناعة العقاقير الطبية ومعجون الاسنان والمرطبات مثل كوكاكولا . ومن وجهة نظره فان السياسية التي اتبعتها الولايات المتحدة مع الحكومة البوليفية العسكرية السابقة هي التي وسعت من دائرة صنع الكوكايين. وتشير معلومات الامم المتحدة ان بوليفيا صدرت عام 2004 لوحدها 107 طن من الكوكايين الى العالم.