واشنطن
: إنتقد السفير السعودي في الولايات المتحدة تركي الفيصل، في مقابلة اجرتها معه اليوم شبكة سي.ان.ان التلفزيونية، quot;الرسوم الكاريكاتورية المشينةquot; للنبي محمد التي نشرت في اوروبا، لكنه دعا الى العودة الى الهدوء والحوار. وقال ان quot;هذه الرسوم الكاريكاتورية مشينة ... انها رسوم مفزعة للنبي محمدquot;.

واضاف quot;منذ البداية، تطرق اشخاص من الطرفين الى هذه المسائل من دون ان يقيسوا نتائجهاquot;، وطلب quot;من الطرفين العودة الى الهدوء والحوار بدلا من الحرائق وعمليات السلب ورمي الحجارةquot;.وردا على سؤال عن رسوم كاريكاتورية نشرتها صحف سعودية ولاسيما منها رسم لاسرائيلي مع نجمة داود يشرب الدم، في صحيفة quot;اليومquot;، في الرابع من كانون الاول(ديسمبر) 2005، اعتبر السفير السعودي انها كانت quot;مهينة ايضاquot;، واضاف ان quot;من الضروري ان نأخذ في الاعتبار ان قضية فلسطين، القضية الفلسطينية التي لم تحل، تولد هذا الشعور الذي يخالجنا في العالم العربي، وخصوصا حيال اسرائيلquot;.

الى ذلك دعا الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الذي quot;اقلقتهquot; الاحتجاجات على نشر الرسوم الى الهدوء، معتبرا ان quot;الغضب لا يمكن ان يبرر العنفquot;. وقال انان ان المظاهرات العنيفة ولاسيما منها تلك التي استهدفت سفارتي الدنمارك والنروج في سورية ولبنان قد quot;اقلقتهquot;. واضاف المتحدث باسمه ستيفان انه quot;يشاطر كثيرا من المسلمين الأسى الذي شعروا به على اثر نشر رسوم كاريكاتورية معتبرين اياها مهينة لدينهمquot;. لكنه دعا quot;المسلمين الى قبول اعتذارات الصحيفة الدنماركيةquot; التي كانت اول من نشر الرسوم، والى quot;طي الصفحةquot;، والتصرف quot;بروح دين يشتهر بقيم التسامح والرحمةquot;.

واضاف المتحدث ان الامين العام quot;يشدد على ان الغضب لا يمكن ان يبرر العنف، خصوصا اذا كان يستهدف اشخاصا لا يتحملون مسؤولية تلك الرسومquot;. ودعا ايضا quot;جميع الاطراف ولاسيما منها الحكومات والسلطات الدينية والعلمانية، الى بذل كل ما في وسعها لخفض التوتر وتجنب الافعال والاقول التي تؤججهاquot;.

وجاء في البيان الذي تلاه المتحدث، ان انان قال quot;لقد حان الوقت لأن يتوحد ذوو النيات الحسنة من جميع الاديان والطوائف، في روح من الحوار والاحترام المتبادلquot;.

من جهة أخرى، انتقد مجلس العلاقات الاميركية-الاسلامية المظاهرات العنيفة التي تلت نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد. وذكر المجلس في بيان quot;انه يدين كل تصرف عنيف يقوم به الذين يتظاهرون ضد الرسوم الكاريكاتوريةquot;.

واعتبر من جهة اخرى ان الجدال لم ينبثق من نقاش حول quot;حرية التعبيرquot; انما من quot;التحريض على الكراهيةquot;. واضاف البيان ان quot;من حق الجميع الاحتجاج بصورة سلمية ضد حملات تجديفية استهدفت صورا دينية، لكن على المتظاهرين الا يعززوا الانماط القائمة من خلال اللجوء الى العنف او الخطابات التي تصب الزيت على النارquot;. ودعا المجلس رجال الدين المسلمين في الولايات المتحدة الى تقاسم معلوماتهم عن النبي مع المؤمنين من الاديان الاخرى.