جلال اباد، أوسلو، مقديشو، ستراسبورغ:تهدد موجة الغضب العارم التي عمت صفوف المسلمين في العالم على اثر نشر رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد في الدنمارك ومن ثم في النروج وغيرها من الدول الاوروبية بتشويه صورة الدول الاسكندينافية ولو مرحليا، بعد ان كانت تصنف في مصاف الدول الرائدة في نشر السلام والتفاهم. وبعد ان درجت الدول الاسكندينافية على القيام بوساطات سلام، وجدت نفسها رغما عنها طرفا في نزاع اثارته صحيفتان خاصتان هما الصحيفة الدنماركية الكبرى quot;يلاندس بوستنquot; ومن ثم المجلة المسيحية النروجية الصغرى quot;مغازينتquot;.

ورأى دانيال نورد نائب مدير المعهد الدولي للبحث حول السلام في ستوكهولم ان quot;هذا الخلاف سينعكس حتما بشكل سلبي جدا على المدى القريب على سمعة الدول الاسكندينافيةquot;. وقال quot;من غير المحتمل ان يتم التوجه الى الحكومات الاسكندينافية لتلعب دور الوسيط في اي عملية سلامquot; في العالم الاسلامي. والاكثر تضررا من هذه المسألة هي النروج التي تمنح جائزة نوبل للسلام كل سنة واستضافت المحادثات الاسرائيلية الفلسطينية التي ادت الى اتفاقات اوسلو، كما انها تقوم بمساع في سريلانكا والسودان. وبنت البلدان الاسكندينافية لنفسها على مدى العقود سمعة بلدان تعطي الفقراء بسخاء وتمارس دبلوماسية تقوم على نوايا حسنة وهي تعتبر باختصار دولا تاتي بالسلام.

ورأى شتاين تونيسون مدير معهد البحث حول السلام في اوسلو quot;لا اعتقد ان الامر سيثير الكثير من المشكلات في الدول الاسلامية لان السلطات النروجية انقذت الاساس بحفاظها على روابطها مع صانعي القرارquot;. واوضح متحدثا لوكالة فرانس برس quot;لكن صورة النروج كبلد معاد للمسلمين يمكن ان تنتشر بين الشعوب. فقد يجد الزعماء الروحيون مثلا النروج اقل ملاءمة في دور وسيط السلامquot;. ويكمن الضرر في الخلط ما بين وسائل اعلام خاصة والخط الرسمي لسلطات الدول.

وقال سفير لودغارد مدير المعهد النروجي للشؤون الدولية quot;انه تذكير بانه في عهد العولمة لم تعد الحكومات بالضرورة هي الجهات الفاعلة الرئيسية. ما يكتب في صحيفة يمكن ان يقرأ ويثير ردود فعلquot; على مسافة الاف الكيلومترات. لكنه اضاف quot;العولمة لا تعني اننا اكثر تنورا. فمن الصعب للغاية على شخص ما يعيش في ظل نظام حزب واحد او ديكتاتورية ان يتفهمquot; التعددية التي تسود المجتمعات الغربية. واضطرت السلطات مرغمة، سواء في اوسلو او في كوبنهاغن، الى اصدار مواقف مدافعة عن حق وسائل الاعلام في نشر هذه الرسوم الكاريكاتورية باسم حرية التعبير، مبقية في الوقت نفسه على مسافة بالنسبة لطبيعة هذه الرسوم.

وفيما عبرت الدول الغربية عن تضامنها مع الدول الاسكندينافية ولا سيما اثر الهجوم على مباني السفارات الدنماركية والنروجية في دمشق وبيروت في عطلة نهاية الاسبوع الماضي، فانها ارفقت استنكارها بدعوة الى الاعتدال في ممارسة حرية الصحافة. واوقعت قضية الرسوم المسيئة للنبي محمد ضحية جانبية هي السويد حيث لم تنشر الرسوم غير ان بعض الصحف عبرت عن دعمها لصحيفة quot;يلاندس بوستنquot;. وطاولت حركة المقاطعة التي تمارس في بعض الدول الاسلامية المنتجات السويدية الى جانب المنتجات الدنماركية والنروجية. لكن الخبراء واثقون من ان موجة الغضب والاستنكار ستهدأ في نهاية الامر. وقال تونيسون quot;من المحتمل على المدى البعيد ان تكون النتيجة في نهاية الامر ايجابية. فهذه الازمة قد تسهم في ابراز الاهمية المتزايدة للحوار بين الديانات، وعندها سيعود للنروج ان تلعب دورا كبيراquot;.

موسكو تعرض وساطتها بين العالم الاسلامي والغرب

من جهتها (فالح الحمراني من موسكو) عبرت موسكو عن القلق من نتائج نشر وسائل الاعلام الغربية الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد (ص) وشجبت الاعتداءات التي تعرضت لها في ضوء ذلك الممثليات الدبلوماسية الاجنبية في عدد من البلدان.وابدت روسيا الاستعداد للقيام بدور الوساطة للمصالحة بين الغرب والعالم الاسلامي.

وقال بيان للخارجية الروسية وزع اليومquot; ان موسكو تلقت بقلق بالغ النتائج السلبية جدا التي نجمت عن نشر بعض وسائل الاعلام الغربية الكاريكاتور الذي يمس بصورة سافرة المشاعر الدينية للمسلمينquot; واضاف quot; وكان من الممكن التكهن تماما برد فعل العالم الاسلامي الساخط،على هذه العملquot;.واشارquot; بيد ان رد الفعل في بعض البلدان تحول الى اعمال تخريبيةquot; طالت الممثليات الدبلوماسية الاجنبية.واضافquot; وبالطبع لايمكن تبرير هذه الممارسات مهما كانت دوافعهاquot;.

وقال ان مسلسل الاحداث التي اثارتها الرسوم لاتصب الا في مصلحة من quot;اراد زرع الفتنة والشكوك بين الشعوب لاغراضه السياسية الخاصةquot;.ودعت وزارة الخارجية الى quot;الحيلولة دون افساح المجال للمتطرفين لاستغلال الوضع الناشب وجر المجتمع الدولي في مواجهة اثنية ـ دينيةquot;.معربا عن القناعة ان تطور الاحداث على هذه الشاكلة لايخدم مصلحة المسيحية ولاالاسلام.وحض على تعبئة الجهود لمد حوار واسع بين الحضارات، باعتباره السبيل الوحيد لحل القضايا الشائكة وتصفية ومظاهر النفور ( الفوبيا)من الاخر.

واعربت موسكو كذلك استعدادها للعب دور الوساطة للصلح لمنع نشوب مواجهة بين الغرب والعالم الاسلامي.

وقال سفير المهام الخاصة والمسؤول عن ملف العلاقات مع منظمة المؤتمر الاسلامي فنيامين بوبوف في اطار طاولة مستديرة عقدت اليوم في معهد الاسنشراق الروسي بعنوان quot; دور الدين في الحياة السياسية لبلدان الشرق الاوسطquot; quot; ان روسيا التي تقع بين تقاطع اوروبا واسيا وبين الاسلام والمسيحية تستطيع لعب دور وسيط للمصالحةquot;.بين الغرب والعالم الاسلامي.

واعرب بوبوف عن القناعة بان صدام الحضارات لن يصب في مصلحة طرف ما.واضاف( سيحسر الجميع فيها)

واشار بوبوف الى ان روسيا حصلت على صفة مراقب في منظمة المؤتمر الاسلامي وان لديها برنامج واسع لكيفية تعزيز العلاقات بالعالم الاسلامي.

مقتل ثلاثة أفغان بالرصاص أثناء تظاهرات
من جهة ثانيةقتل ثلاثة متظاهرين بعد اصابتهم بالرصاص اثناء مسيرات نظمت في افغانستان اليوماحتجاجا على الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد، وفق مصدر رسمي. وقال مسؤول منطقة باغرام (60 كلم شمال العاصمة كابول) كبير احمد ان شخصين قتلا وجرح خمسة اخرون بالرصاص خلال تجمع متظاهرين امام المدخل الرئيسي للمقر العام للقاعدة الجوية التابعة لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في باغرام. وقتل شخص ثالث خلال تظاهرة اخرى في مهترلام عاصمة ولاية لقمان (شرق) اطلقت خلالها الشرطة النار. وطالب نحو الف شخص باقفال سفارة الدنمارك، البلد الذي نشرت فيه للمرة الاولى في ايلول(سبتمبر) الرسوم الكاريكاتورية المثيرة للجدل.

قتيل في الصومال كماقتل شخص على الاقل وجرح اخرون اليوم في مدينة بوساسو الساحلية (شمال شرق الصومال) خلال مواجهات بين قوات الامن ومتظاهرين نددوا بنشر رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد، وفق ما افادت الشرطة وشهود. وقال شرطي رفض كشف اسمه ان quot;الشرطة فتحت النار على (المتظاهرين) الذين كانوا يرشقون الحجارةquot;، فقتل متظاهر وجرح اخرون. واضاف هذا الشرطي وشهود تم الاتصال بهم من مقديشو ان المتظاهرين رشقوا بالحجارة مكاتب منظمات دولية للمساعدة واخرى تابعة للامم المتحدة. وتشهد الصومال البلد الاسلامي الفقير في القرن الافريقي حربا اهلية منذ عام 1991 اسفرت عن مقتل ما بين 300 و500 الف شخص.

مجلس اوروبا quot;يرفضquot; اعمال العنف
في المقابل اعتبر الأمين العام لمجلس اوروبا تيري ديفيس اليوم ان اعمال العنف التي رافقت الاحتجاجات على الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد quot;مرفوضةquot;. وقال ديفيس في بيان صدر في ستراسبورغ ان quot;العنف والتدمير والحقد التي رافقت في نهاية الاسبوع بعض الاحتجاجات على نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد مرفوضة بالكاملquot;. واضاف quot;انا واثق بان غالبية المسلمين لا يقبلون بها، بمعزل عن الاهانة التي شعروا بها من جراء تلك الرسومquot;.

وراى الامين العام في اول موقف لمجلس اوروبا منذ اثارة الجدل حول الرسوم ان quot;كل طرف يجب ان يتحرك على قاعدة الاحترام المتبادل والحوار، مع تجنب اي تصعيد جديدquot;. واكد ان quot;القادة السياسيين والدينيين في العالم الاسلامي يتشاركون مسؤولية تهدئة الوضعquot;. وجاء ايضا في البيان quot;بالنسبة الى الرسوم الكاريكاتورية، اشدد على ان كل الحريات ومنها حرية التعبير يجب ان تقترن بحس المسؤوليةquot;.