اندريه مهاوج من باريس: تتجه السلطات الحكومية الفرنسية الى الحد من موجات الهجرة عبر خطوات عملية بدأت باتخاذها بشكل رسمي وتهدف الى اقفال الباب شيئا فشيئا امام موجات المهاجرين ووضع شروط صعبة ان لم نقل تعجيزية في احيان كثيرة من اجل الحصول على تأشيرة دخول او بطاقة اقامة. وقد عمدت حكومة دومينيك دو فيلبان يوم الخميس الى الكشف عن الاجراءات الجديدة التي وضعتها للسماح للاجانب بالاقامة وبالعمل في فرنسا او حتى في متابعة الدراسة .

وجاء الاعلان عن هذه الاجراءات بعد انتهاء فريق العمل الذي كلفه وزير الداخلية نيقولا ساركوزي من اعداد مشاريع قوانين حول الهجرة في اطار ما وصفه رئيس الحكومة دومينيك دو فيلبان ب quot; السياسة العصرية للهجرة quot; التي ستكون من الان فصاعدا هجرة quot;منتقاةquot;وليست quot;مفروضةquot; على فرنسا كما قال دو فيلبان في مؤتمر صحافي للتعريف بهذه السياسة بحضور عدد من الوزراء بينهم وزراء الداخلية والعدل والعمل ومقاطعات ما وراء البحار .

وقال رئيس الحكومة ان الهدف الان هو اطلاق مرحلة جديدة من التعامل مع المهاجرين من خلال وضع معايير حديثة لاستقبال المهاجرين تتناسب مع التغييرات التي شهدها المجتمع الفرنسي ومن خلال فرض احترام هذه المعايير. وقال دو فيلبان ان الهدف الاساسي هو جعل الحكومة قادرة على مراقبة الهجرة بشكل يجعلها مصدر غنى لفرنسا ولا تكون عبئا عليها .

وفي اطار الاجراءات الجديدة فان الحكومة ستضع في وقت قريب بطاقة اقامة صالحة لمدة ثلاث سنوات وستمنح للمهاجرين من اصحاب الخبرات والمهارات المهنية المحددة في المجالات العلمية والمعلوماتية وفي مجال الفنون . اما في ما يتعلق بالطلاب الراغبين في متابعة دراستهم في فرنسا فان وضعهم سيشهد ايضا تغييرات اساسية اذ لن يعود بامكان من يشاء المجيء الى فرنسا لمتابعة الدراسة . فمن الان وصاعدا سيتم اختيار التلاميذ الاجانب المتفوقين الذين سيتم اختيارهم عبر مكتب خاص تابع للقنصليات الفرنسية . وسيمنح هؤلاء الطلاب بطاقة اقامة خاصة مقابل التزامهم الخطي بالعودة الى بلدهم الام في ختام دراستهم .وسوغ دو فيلبان الشروط الجديدة المفروضة على الطلاب الاجانب بقوله ان فرنسا لا تريد سلب بلدان الهجرة مثقفيها والمتفوقين فيها بل تريد ان يضع هؤلاء معرفتهم في خدمة وطنهم الام .

اما في ما يتعلق بجمع العائلات فان القانون الجديد رفع مهلة انتظار تقديم طلب جمع العائلات من سنة الى سنتين كما فرض على أي عامل اجنبي يريد ان ياتي الى فرنسا بافراد عائلته ان يبرهن انه يكسب ما يكفي لاعالة عائلته في فرنسا كما ان اتقان اللغة الفرنسية اصبح من الشروط الرئيسة لاستقبال الاجانب.

كذلك فرض القانون الجديد شروطا اكثر تشددا لمنح الاجانب المتزوجين من فرنسي او فرنسية بطاقة اقامة لعشر سنوات ثم منحهم الجنسية الفرنسية في مرحلة لاحقة.