القدس: حافظ حزب كاديما الاسرائيلي الحاكم على صدارته في استطلاعات الراي اليوم الجمعة قبيل الانتخابات الاسرائيلية التي ستجري الشهر المقبل، الا ان زعيم الحزب ايهود اولمرت وغيره من المرشحين لرئاسة الوزراء لم يحظوا بالكثير من التاييد.واظهر الاستطلاع الذي اجرته صحيفة quot;يديعوت احرنوتquot; على 500 شخص ان حزب كاديما سيفوز ب39 مقعدا من مقاعد الكنيست ال120 في الانتخابات التي ستجري في 28 اذار/مارس، مقارنة مع 41 مقعدا في استطلاع سابق.

وحسب الاستطلاع فان حزب العمل من اليسار الوسط سينال 19 مقعدا بينما سيفوز حزب الليكود اليميني ب16 مقعدا.ونشرت صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; التي تصدر باللغة الانكليزية نتائج مشابهة حيث دل استطلاع اجرته على تقدم حزب كاديما ب38 مقعدا وحصول حزب العمل والليكود على 17 لكل منهما. الا ان الاستطلاع الذي نشرته quot;جيروزاليم بوستquot; دل على ان ايا من المرشحين لمنصب رئاسة الوزارة لم يحصل على اكثر من 50 بالمئة.
وقال 46 بالمئة ان اولمرت هو الانسب لتولي قيادة البلاد، بينما قال 49 بالمئة انه غير مناسب. ولم تتعد نسبة التاييد لرئيس الوزراء السابق وزعيم حزب الليكود بنيامين نتانياهو نسبة 36 بالمئة في حين قال 61 بالمئة انه غير مناسب لمنصب رئيس الوزراء.وجاء عمير بيريتس زعيم حزب العمال في اسفل القائمة حيث لم يحصل سوى على 21 بالمئة في حين قال 75 بالمئة انه غير مناسب اطلاقا لشغل منصب رئيس الوزراء.