النجف (العراق): دعا زعيم لائحة الائتلاف العراقي الموحد عبد العزيز الحكيم ايران اليوم الى فتح حوار مع الولايات المتحدة الاميركية من اجل صلح الشعب العراقي.ونقل مصدر مقرب من عبد العزيز دعوته، خلال كلمة القاها في تأبين ضحايا تفجيرات مدينة الصدر التي اوقعت اكثر من 46 قتيلا و204 جرحى الاحد الماضي،حكومة الجمهورية الاسلامية في ايران الى فتح باب الحوار مع الولايات المتحدة لاجل صالح الشعب العراقي.

واضاف نقلا عن رجل الدين الشيعي الذي يتمتع بنفوذ قوي أنه يطالب القيادة الحكيمة في الجمهورية الاسلامية في ايران بفتح حوار واضح مع اميركا وان تتفاهم معها على النقاط المختلف عليها حول العراق.وتابع quot;نحن لا نقبل ان يتحول العراق الى قاعدة للتآمر على الدول المحيطة كما اننا نطالب بخلو العراق من المجموعات الارهابية التي لها مشاكل مع الدول المحيطةquot;.وختم الحكيم مؤكدا ان هذا الحوار سوف يصب في مصلحة الشعب العراقي.

وكان السفير الاميركي لدى بغداد زلماي خليلزاد اعلن قبل خمسة ايام استعداده للبحث مع ايران في الخلافات بينهما حول العراق، وفقا لنص مقابلة اجرتها معه محطة تلفزيون quot;الشرقيةquot; العراقية الخاصة.وقال خليلزاد أنquot;ابلغت الايرانيين باننا على استعداد لنبحث معهم خلافاتنا حول العراق. هذا البلد يؤكد اننا نريد اقامة قواعد عسكرية دائمة لنستغل العراق ضد ايران. لقد سبق وقلت لكم اننا لا نسعى الى اقامة قواعد عسكرية دائمة في العراقquot;.واضاف ان quot;ايران تقول ان الولايات المتحدة تريد فرض الطائفية في العراق واقول لكم اننا لا نريد شيئا سوى الوحدة. اما الطائفية، فان اعداء العراق يسعون الى ترويجها وتشجيعهاquot;. واكد ان واشنطن لا تحاول تصدير خلافاتها مع ايران الى العراق.وختم السفير الاميركي قائلا quot;كما اننا نرفض قيام ايران بتصدير خلافاتها معنا الى العراق، مثل الملف النووي او اي مسائل اخرى، واذا حصل ذلك فاننا نرد بشكل سلبي على هذا الامرquot;.