نبيل شرف الدين من القاهرة: في مؤتمر صحافي عقده اليوم الاثنين، عقب اجتماع المجلس الأعلى للسياسات، قال نجل الرئيس المصري جمال مبارك الأمين العام المساعد بالحزب الوطني (الحاكم) إن هناك آلية للحوار داخل الحزب حول التعديلات الدستورية، وأشار إلى أن الحكومة تحاول حسم المناقشات في أسرع وقت ممكن بالنسبة لتعديلات قانون السلطة القضائية وتقريب وجهات النظر تجاهه، وكذلك مشروع قانون الحبس في جرائم النشر حتى يمكن إقرار المشروعين في البرلمان . ولفت جمال مبارك إلى أن الحزب الوطني شكل مجموعة عمل اجتمعت مرتين وبدأت مناقشة متعمقة لأفكار ومبادئ فيما يتعلق بالتوازن بين السكان وأن اللجنة مستمرة في الاجتماعات بشكل أسبوعي لطرح التجارب الدولية في هذا المجال .

الإرهاب والحبس

ومضى مبارك الابن قائلاً إنه طرح خلال ذلك الاجتماع ما يخص مشروع قانون مكافحة الارهاب وأن مفيد شهاب وزير الشئون البرلمانية أشار إلى أن مجلس الوزراء سيشكل لجنة لدراسة مشروع القانون . وقال نجل الرئيس المصري الذي يشغل منصباً رفيعاً في الحزب الحاكم إن من بين الافكار الخاصة بتعديل قانون الإجراءات الجنائية التي يجري المناقشة حولها هو ايجاد صياغة تحدد الحالات التي يجوز فيها الحبس الاحتياطي وإيجاد مادة بالقانون تتيح سبل الطعن في الحبس الاحتياطي، وكذلك بحث التدابير الاحترازية التي تحل محل الحبس الاحتياطي ووضع حدود قصوى لمدد الحبس الاحتياطي، مشيراً إلى أن الحزب ما زال يدرس الواقع الموجود في هذا القانون ومشروعات القوانين المقارنة .

وعما إذا كان هناك جدول زمني لاجراء التعديلات التشريعية المرتقبة، قال جمال مبارك إن الرئيس حسني مبارك طالب في افتتاح الدورة البرلمانية الحكومة بالانتهاء من عدد من التشريعات بعضها اقتصادي وخدمي والاخر يتعلق بالقضايا السياسية . وأوضح جمال مبارك أن هناك اهتماما بالقضايا المتعلقة بالبعد الاجتماعي وعلى رأسها مسألة الدعم مؤكدا أنه ليس هناك هدف لتقليل الدعم سواء كان مباشراً أو سلعياً، لكن هناك نظره لكيفية تعظيم الاستفادة من هذا الدعم . وأشار إلى أنه مع تشكيل وزارة الضامن الاجتماعي تناقش لجنة المرأة وضع رؤية جديدة لدعم الاسر الفقيرة ، ومحدودي الدخل وتمكين الاسر الفقيرة من خلال زيادة مشاركة المرأة في العمل الاقتصادي لتحسين ظروفها .

حزب اليوم وغداً

وقال جمال مبارك إن الحزب الوطني يختلف اليوم عنه منذ خمس سنوات، حيث تجري بداخله حوارات ومناقشات مفتوحة تتعدد فيها الاراء وتختلف فيها الرؤى، مشيرا إلى أن الحزب اجتذب عضوية جديدة له اختلفت عن الماضي، وأن الحزب سوف يستمر في انفتاحه على نفسه مع إتاحة الفرصة الدائمة للاختلاف في الرأي الذي يمثل دليلا جديدا على الحيوية داخل الحزب، وأكد أن الحزب يحترم أراء اعضائه ومواقفهم المختلفة .

وأوضح جمال مبارك أنه عرض في تقريره على المجلس الأعلى للسياسات قضايا التشغيل والاستثمار وتشريعاته وقضايا الإصلاح الإداري، والتي تتم مناقشتها داخل اللجنة الاقتصادية بالحزب، وقال إن لجنة الصحة تضع على قمة أولوياتها خطوات تحقيقه التأمين الصحي الشامل بينما تناقش لجنة الشباب قضية النهوض بالرياضة . وأكد أن جانباً كبيراً من عمل اللجان التابعة للمجلس الأعلى للسياسات، تدور حول القضايا التي تضمنها البرنامج الانتخابي للرئيس حسني مبارك والبرنامج الانتخابي للحزب الوطني خاصة مايتعلق بالتشريعات أو الالتزامات، مشيرا إلى أن لقاءات عديدة عقدت مع الحكومة ومستمرة حول تنفيذ هذه البرامج واطار متابعتها .

وأشار مبارك إلى أن لقاء الرئيس مبارك مع أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب بالصعيد يستهدف التعرف على المشاكل ومدى التقدم في العلاقة بين الحزب وحكومته ونواب الحزب . واختتم قائلاً إنه طرح التحرك الحزبي الفوري حيال حادث العبارة السلام 98 وذلك بطرح تعديل تشريعي لصرف مستحقات اهالي الضحايا بصورة سريعة من خلال اصدار قرار باعتبار المفقود متوفي بعد أسبوعين، منوها بالتحرك الحزبي الفوري على مستوى المحافظات لحل مشاكل اهالي الضحايا مع الجهات المعنية، على حد تعبيره .