باريس: رحبت فرنسا اليوم بقرار الامم المتحدة انشاء محكمة دولية لمحاكمة المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، ودعت المنظمة الدولية ولبنان الى quot;المضي قدماquot; للتوصل الى اتفاق على هذا الصعيد. وقال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية ديني سيمونو ان quot;فرنسا ترحب بتبني مجلس الامن الدولي بالاجماع امس (لاربعاء) القرار 1664 (...)quot;.

وكلف مجلس الامن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان التفاوض مع الحكومة اللبنانية بهدف الاتفاق على انشاء محكمة دولية لمحاكمة المتهمين في اغتيال الحريري في 14 شباط(فبراير) 2005 ببيروت. وكان اوقف 12 لبنانيا في اطار التحقيق في هذه القضية. واضاف سيمونو quot;نشجع الامم المتحدة ولبنان على المضي قدما للتوصل الى هذا الاتفاق الذي سيتيح انشاء هذه المحكمة التي سيحاكم امامها المسؤولون المفترضون عن اعتداء 14 شباط(فبراير)، والذين سيتم كشف هوياتهم في اللحظة المناسبةquot;.

والقرار الذي قدمته فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة يعتمد توصية انان بانشاء محكمة مختلطة تضم قضاة لبنانيين ودوليين وتتخذ مقرها خارج لبنان لاسباب امنية. وفي تقريرين مرحليين خلص الرئيس السابق للجنة التحقيق الدولية القاضي الالماني ديتليف ميليس الى وجود quot;ادلة متقاطعةquot; على ضلوع اجهزة الاستخبارات السورية واللبنانية وعبر عن شكوك ازاء تعاون سوريا مع التحقيق. وكانت الحكومة اللبنانية طلبت رسميا انشاء محكمة quot;ذات طابع دوليquot;.