بيروت: اكد سفير الولايات المتحدة لدى بيروت جيفري فيلتمان اليوم دعم بلاده القوي وغير القابل للتفاوض للحكومة وللشعب اللبناني. وقال فيلتمان في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه الى البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير quot;ان علاقتنا بلبنان مبنية على الاحترام المتبادل ومعبر عنها من خلال الاعتراف الدبلوماسي باستقلال لبنان وعبر العلاقات القوية والوطيدة بين الشعبينquot;.

واضاف ان quot;الولايات المتحدة ستبقى تلعب دورا مسؤولا وناشطا بصفتها صديقة مخلصة للشعب اللبناني بخلاف ادعاءات البعض بالصداقة للبنانquot;.

واشار الى ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اجتمعت امس الى الرئيس الفرنسي جاك شيراك وناقشت معه التطورات في لبنان ودور المجتمع الدولي في دعم الشعب اللبناني وحكومته.

واعرب عن ارتياح بلاده لقرار مجلس الامن الدولي الرقم 1664 الذي اصدره بشكل جماعي قبل يومين معتبرا ان هذا القرار quot;نتيجة مباشرة للمشاورات الناجحة التي جرت بين الحكومة اللبنانية والامم المتحدة حول اقتراح انشاء محكمة خاصةquot; لمحاكمة الضالعين في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.

ورأى ان عدد قرارات مجلس الامن حول لبنان خلال السنتين الماضيتين والتي صدر معظمها بالاجماع quot;يشير بقوة الى الالتزام الدولي بلبنانquot;.

واعرب عن اعتقاده بان هذا الالتزام quot;يجب ان يوفر التشجيع للشعب اللبناني الذي يدرك بان الحرية والديمقراطية لا يمكن ان تستعاد بين ليلة وضحاهاquot;.

وعبر فيلتمان للبطريرك صفير عن امل الولايات المتحدة في ان quot;الشعب اللبناني سيواصل النظر الى الامام نحو مستقبل واعد من الديمقراطية والازدهار والوحدة والاستقلالquot;.وقال quot;نحن متشجعون بقيام الحوار الوطني وبالعمل الذي كرسه رئيس الوزراء فؤاد السنيورة وحكومته لتطوير اصلاحات شاملة وذات مصداقيةquot;.

واعرب عن ملء الثقة بان quot;الشعب اللبناني لديه الحكمة الكاملة للتمييز بين الهجومات اللفظية الرخيصة والنقاش المسؤولquot;.

ومضى فيلتمان قائلا quot;فيما تقوم الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني بمعالجة التحديات التي تمكنهم من الانطلاق قدما يمكنهم الاعتماد القوي على الدعم القوي وغير القابل للتفاوض من قبل الولايات المتحدة وشعبهاquot;.