حملة لمؤسسات المجتمع المدني للمشاركة بصنع القرار
علماء بحوزة النجف:على الجعفري التنحي بسرعة

اجتماع رؤساء استخبارات دول الجوار العراقي

دعوة الامم المتحدة الى التدخل لانقاذ ارواح العراقيين

البندر: متهمو الدجيل هدفهم احتلال إيران للعراق

أسامة مهدي من لندن : طالب لفيف من علماء الحوزة العلمية في مدينة النجف العراقية رئيس الحكومة إبراهيم الجعفري بالتنحي عن ترشيحه لتشكيل الحكومة الجديدة وافساح المجال لغيره ليقود البلد المضطرب بعد أن ثبت بالملموس عدم قدرته على ضبط الأمن وتوفير الخدمات ودفع الاعتداءات اليومية كما قالوا بينما اعلنت القوات العراقية المشتركة ووزارتا الداخلية والامن الوطني في بيانات الى quot;إيلافquot; اعتقال 111مسلحا بينهم شخص سوري يقود سيارة مفخخة وثلاثة اشخاص شكلوا عصابة اختطاف في وقت تقوم مؤسسات المجتمع المدني بحملة للمطالبة بالمشاركة في صنع القرار العراقي. وقال علماء الحوزة في بيان صحافي ارسل الى quot;إيلافquot; اليوم انه على الرغم من استمرار تدهور الوضع الامنيما زال رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة إبراهيم الجعفري المسؤول الأول والمباشر عن كل ما وقع ويقع، يشكل اللجنة تلو اللجنة دون جدوى وأثر وهو متشبث بمنصبه تشبثا غير مقبول وبالأخص مع تصاعد دعوات تنحيه من الكتل السياسية مسببا بتشبثه بالمنصب الدنيوي الزائل هذا أزمة سياسية حادة مستحكمة تلعب الدور الأكبر في سقوط الضحايا كل يوم يمرعلى العراقيين والشيعة منهم بالأخص.

وكان الجعفري اكد في وقت سابق اليوم تمسكه بترشحه وقال ان عملية اختياره تمت بطريقة ديمقراطية وهو متشبث بالخيار الديمقراطي لكنه قال انه اذا قرر ممثلو الشعب في مجلس النواب عدم الموافقة عليه فإنه سيمتثل لارادتهم .

وطالب العلماءالجعفري بأن يعلن انسحابه من الترشيح ليفسح المجال لغيره كي يقود البلد المضطرب بعد أن ثبت بالملموس عدم قدرته على ضبط الأمن وتوفير الخدمات ودفع الظلامات الواقعة يوميا في العراق كما قالوا معبرين عن املهم في الاستجابة لندائهم وعدم تكرار مطالبته مرة أخرى بالتنحي واكدوا quot; ونحن وشعبنا الجريح بانتظار قراره السريعquot;.

وفي ما يلي نص البيان الصحافي :

بسم الله الرحمن الرحيم
مطالبة عاجلة للدكتور الجعفري بالتنحي

لازالت عمليات قتل الأبرياء وتهجيرهم القسري من أماكن سكناهم على أشدها، لا لشيء إلاّ لأنهم من الشيعة ، وقد ازدادت وتائرها منذ التفجير الإرهابي المفجع لمرقد الإمامين العسكريين (ع) في سامراء ، حتى بلغ تعداد هؤلاء المهجرين قسرا من مدنهم ومساكنهم داخل العراق حسب تقارير منظمات دولية ورسمية عراقية مئات الآلاف من الشيعة، ناهيك بعمليات تفخيخ السيارات والأحزمة الناسفة وتفجيرها المستمر يوميا بلا انقطاع.

ولقد كان آخر هذه الأعمال الإجرامية تفجير سيارة مخففة بعد ظهر اليوم في مدينة النجف الأشرف ما أدى الى سقوط العشرات في ساحة توديع مشيعي الجنائز، أمام وادي السلام مدفن ملايين الشيعة منذ أكثر من ألف عام.

وعلى الرغم من كل هذه الفجائع لا زال رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة الدكتور إبراهيم الجعفري المسؤول الأول والمباشر عن كل ما وقع ويقع، يشكل اللجنة تلو اللجنة دون جدوى وأثر ، وهو متشبث بمنصبه تشبثا غير مقبول ، وبالأخص مع تصاعد دعوات تنحيه من الكتل السياسية ، مسببا بتشبثه بالمنصب الدنيوي الزائل هذا أزمة سياسية حادة مستحكمة تلعب الدور الأكبر في سقوط الضحايا كل يوم يمر على العراقيين ، والشيعة منهم بالأخص.

إننا نطلب من الدكتور الجعفري أن يعلن انسحابه من الترشيح ليفسح المجال لغيره كي يقود البلد المضطرب ، بعد أن ثبت بالملموس عدم قدرته على ضبط الأمن وتوفير الخدمات ودفع الظلامات الواقعة يوميا في العراق.

إن العراقيين لا يستطيعون تحمل بقاء أي مسؤول هدمت في فترة رئاسته قبة الإمامين (ع) في سامراء ، ولا يودون بقاء من قتل المئات من زوار أهل البيت (ع) في عهده دون أن يأخذ لهم بحقهم، ولا يريدون تكليف من هُجِّر قسرا مئات الآلاف من منازلهم خلال فترة حكمه دون أن يستطيع إيقاف هذا المسلسل الطائفي المخيف .

إننا نستغرب منه ومن كل مسلم شيعي له في إمامه علي (ع) أسوة ، وله في زهده (ع) بالمنصب سنة ، كل هذا الالتصاق بكرسي الحكم ،والظلامات ترتكب جهارا أمام عينيه يوميا ، وكأنه لم يقرأ ما ورد في نهج البلاغة من قول ابن عباس:quot; دخلت على أمير المؤمنين عليه السلام وهو يخصف نعله ، فقال لي :ما قيمة هذا النعل ؟ فقلت : لا قيمة لها . فقال عليه السلام : والله لهي أحب الي من إمرتكم ، إلاّ أن أقيم حقا ، أو أدفع باطلا quot;. فأين زهد الأمام علي بالمنصب من تشبث الجعفري به ؟ ثم أين الحق المقام في رئاسته . بل أين الباطل المدفوع مما يقع يوميا من قتل للأبرياء ، وانتهاك للحرمات ، وتهديم للعتبات ، وتهجير قسري للمؤمنين ، وما الى ذلك .

بل إن العراقيين ليستغربون أكثر حين يسمعون بأن العديد من الحكام في دول أخرى، حين تقع في فترة حكمهم مشاكل أخف بكثير مما وقع ويقع في العراق، يبادرون هم بأنفسهم الى تقديم استقالاتهم من مناصبهم، معلنين تنحيهم سريعا عن الحكم ، احتراما منهم لأنفسهم ، ولمواطنيهم . فكيف إذا طلب منهم شركاؤهم في المسؤولية التنحي ،ناهيك بتسبب تشبث الجعفري بالمنصب بسفك للدماء البريئة يوميا كما يحصل في العراق اليوم .

إننا نطلب من الدكتور الجعفري أن يعلن انسحابه عاجلا ، ونأمل منه الاستجابة لندائنا الواضح الصريح هذا ، راجين منه أن لا يضطرنا الى تكرار مطالبته مرة أخرى بالتنحي ، ونحن وشعبنا الجريح بانتظار قراره السريع .
والحمد لله رب العالمين

لفيف من علماء
الحوزة العلمية في النجف الأشرف
7 ربيع الأول 1427هجرية

الاوضاع الامنية

قالت القيادة العامة للقوات المشتركة العراقية ان عملياتها خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية اسفرت عن اعتقال 70 مسلحا ومصادرة كميات من الاسلحة. واضافت في بيان ارسل الى quot;إيلافquot; ان من بين المواد المصادرة سيارة اسعاف ومتفجرات .. وفي ما يلي نص البيان :

بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المشتركة 6/نيسان/2006
واصلت قوات جيشنا الباسلة ملاحقتها للفلول الارهابية في قواطع العمليات المختلفة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية وتم تحقيق النتائج التالية:
خرجت قوة مشتركة من اللواء الأول/ قيادة الفرقة الثالثة مع القوات المتعددة الجنسية لتفتيش quot;حي العروبة - تلعفر/أسكي موصلquot; /قاطع الموصل تم خلالها إلقاء القبض على 42 من المشتبه بهم.

إعتقال 2 من المشتبه بهم من قبل اللواء الأول/قيادة الفرقة الرابعة/قاطع تكريت بحوزتهم عجلة إسعاف.

إلقاء القبض على 3 أشخاص مطلوبين من قبل اللواء الأول/قيادة الفرقة السادسة/قاطع بغداد وبالتنسيق مع القوات الصديقة .

إلقاء القبض على 2من المشتبه بهم في قاطع الرمادي من قبل اللواء الثالث/قيادة الفرقة الأولى.

إلقاء القبض على 12 إرهابيا من قبل سرية مغاوير اللواء الثاني/ قيادة الفرقة الأولى/ قاطع الفلوجة بحوزتهم قرص مدمج خاص بتنفيذ عملية تفجيرية ضد الجيش العراقي.

إلقاء القبض على 6 أشخاص مشتبه بهم بحوزتهم بندقية، كلاشنكوف، مع مخزن عتاد عدد2 /قاطع الفلوجة من قبل اللواء الرابع/ قيادة الفرقة الأولى.

إلقاء القبض على 3 أشخاص يستقلون عجلة نوع BMW قاموا بخطف أحد المواطنين وتم جلبهم مع الشخص المخطوف الى مقر اللواء الأول/قيادة الفرقة العاشرة /قاطع البصرة.

القيادة العامة للقوات المشتركة
6/4/2006

وفي بيان آخر لوزارة الداخلية ارسل الى quot;إيلافquot; عن عمليات قواتها مساء اليوم قالت انه تم اعتقال 28 مسلحا في مناطق مختلفة من البلاد اضافة الى مصادرة اسلحة.وفي ما يلي نص البيان الذي ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; اليوم :

التقرير الاعلامي المشترك لعمليات الرعد مساء يوم 6/4/2006

تتواصل فعاليات قوات وزارة الداخلية وبكافة تشكيلاتها وبالاشتراك مع قوات وزارة الدفاع حيث تم تحقيق الفعاليات الآتية :

1- تمكنت قوة من شرطة بيجي من مداهمة اوكار الارهابيين في محافظة صلاح الدين وتم القاء القبض على 26 شخصاً من المشتبه بهم.

2- تمكنت القوات الامنية من مداهمة بعض الدور السكنية في محافظة كربلاء وتم القاء القبض على 1 احد الاشخاص المشتبه فيهم.

3- تمكنت مفارز الشرطة في منفذ طريبيل الحدودي من القاء القبض على 1 احد الاشخاص المشتبه فيهم .

4- تم العثور على صاروخ كاتيوشا في منطقة حمدان في منطقة ابي الخصيب في محافظة البصرة تم رفعه من قبل خبير المتفجرات دون اي اضرار.

5- تم العثور على صاروخين كاتيوشا في منطقة النشوة في محافظة البصرة تم رفعهما من قبل خبير المتفجرات بدون اي اضرار.

المركز الاعلامي لادارة عمليات الرعد

ومن جهتها قالت وزارة الامن الوطني في بيان الى quot;إيلافquot; انها اصدرتبياناً اعلنت فيه النشاطات الامنية الاتية:

1- انفجارعبوة ناسفة في منطقة المحمودية استهدفت قاطرتين لعربات القطار، ما ادى الى استشهاد مدني واصابة اخر بجروح.

2- قامت سيارتان بإطلاق النار على مجموعة من المواطنين في حي العامرية، ما ادى الى استشهاد 9 وجرح 4 منهم.

3- تم اختطاف شخصين من باعة الخضر في شارع العمل الشعبي، من قبل مسلحين يستقلون سيارة BMW، وعثر على الجثتين على بعد مسافة قريبة من مكان الحادث.

4- العثور على عبوة ناسفة في قضاء الحويجة بالقرب من نادي المعلمين، تم رفعها بدون خسائر.

5- اعتقال ارهابيين يتنكران بملابس نسائية في القرية العصرية في محافظة بابل.

6- استشهاد خمسة مدنيين بسبب انفجار عبوة ناسفة موضوعة في الجزرة الوسطية مقابل سوق الصويرة الكبيرة.

7- العثور على 37 قذيفة هاون في قضاء الكحلاء في محافظة ميسان، ورفعت من دون خسائر.

8- اعتقال اربعة ارهابيين، وضبط 22 صاروخ كاتيوشا، و10 عبوات في منطقة البرجسية في محافظة البصرة.

9- اعتقال ارهابي بحوزته هوية مزورة لاستخبارات شرطة الموصل.

10- مقتل ثلاثة ارهابيين بعد انفجار قذيفة هاون كانوا يحاولون اطلاقها في قضاء تلعفر.

11- القى اهالي مدينة الخالص القبض على ارهابي سوري الجنسية يستقل سيارة مفخخة وقاموا بتسليمه الى شرطة المدينة.

12- خطف مسلحون تلميذا ، وتم القاء القبض عليهم وتحرير التلميذ المختطف قرب سيطرة الكوت في منطقة الكرامة.

13- اعتقال عصابة للخطف مكونة من ثلاثة اشخاص في البصرة اثناء محاولتهم اختطاف احد المواطنين وبحوزتهم اسلحة كلاشنكوف.


ممثلو منظمات المجتمع المدني يضغطون للمشاركة في القرار

قامت مجموعة من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني العراقية في عمان من 28- 30/3/2006 بسلسلة من الزيارات الى وكالات الامم المتحدة ومؤسسات عربية واجنبية مختلفة بغرض التعبئة والتأييد حول موضوع مسودة القانون الذي طرحته.

وتضمنت الاجتماعات مجموعة المناقشات و المباحثات حول كيفية التأثير على سلطة القرار في العراق والتي هي مجلس النواب العراقي لتبني مبدأ المشاركة في صناعة القرار وخلف الية جديدة بحيث شارك المجتمع المدني العراقي في كتابة مسودة القانون المعني بتنظيم شؤونهم، ولهذا الغرض قمنا بعدة اجتماعات ولقاءات مع وكالات الامم المتحدة منها:

- بهاء الاسعد: مسؤول مشاريع دعم المجتمع المدني العراقي في UNOPS مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع .

- مها النعيمي:مسؤول البرامج الحكومية في UNDP (مكتب الامم المتحدة لبرامج التطوير).

- بولوس تيفا جيورجيس: مسؤول مكتب الدعم الدسوري UNAMI (بعثة الامم المتحدة لمساعدات العراق).

بإلاضافة الى عدد من مؤسسات المجتمع المدني العربية هي :

- المحامي علي الشريف والاستاذه منار شعبوق (جمعية حقوق الانسان في سورية).

- د. زبيدة طه: المنظمة السورية لحقوق الانسان (سواسية).

- المحامي فريد الاطرش: الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن.

-المحامية رولا ابو شبكة : لجنة حقوق الانسان للابرشية البطريركية /لبنان.

- المحامي انس كندو: لجنة الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الانسان في سورية.

- المحامي ماجد احمد الخطيب: المنظمة العربية لحقوق الانسان في سورية.

- ندى علي: جمعية المبادرة الاجتماعية العربية.

- عبد الحفيظ عبد الرحيم: لجنة حقوق الانسان الكردي في سورية (ماف).

- مسك حميد احمد: ملتقى المرأة للدراسات والتدريب في اليمن.

-الفت محمد عبد الوني: منظمة الوطنية لتنمية المجتمع / يمن.

- فراس سلمان: لجنة الدفاع عن حقوق الانسان في سورية.

كما زار الوفد مركز عمان لدراسات حقوق الانسان لشكرهم واجتمعت مع السيدنظام العساف على تقديم المعونة اللوجستية وتنظيم كل هذه اللقاءات والاجتماعات. كما اتفق الطرفان على استمرار الجهود لغرض التواصل في التعبئة وتأييد حول قانون منظمات المجتمع المدني العراقي. يذكر ان مركز عمان لدراسات حقوق الانسان أبدت كامل استعدادها للمساندة في التنظيم والإشراف على فعاليات اخرى في المستقبل القريب للغرض المذكور.

جدير بالذكر ان كل هذه الاطراف ابدت استعدادها لمساعدة منظمات المجتمع المدني العراقي في سبيل اعطاء الدور الاكبر لهذه المؤسسات للمشاركة في كتابة مسودة هذا القانون و تتواصل الجهود بين هذه الاطراف لتعزيز دور منظمات المجتمع المدني العراقي.

اسماء الوفد العراقي :

- المحامي هوكر جتو: منسق البرامج لمنظمة النجدة الشعبية (PAO).

- الحقوقي هوشيار مالو: مدير مكتب اربيل المراقبة حقوق الانسان الكردي .

- محمد سالم طالب: منظمة حمو رابي لحقوق الانسان والديمقراطية.

- شاد حمد إسماعيل: منظمة تأهيل قدرة الشباب.

- زينة لطيف عزيز: منظمة نساء المستقبل للتنمية.

- اسماعيل داود: منسق مركز المسلة للموارد البشرية.

- محمد عبدا لله صالح: جمعية الوصول الانسانية.