طالباني يناشد العراقيين ضبط النفس وافشال الفتنة الطائفية
السيستاني يدعو الائتلاف للوحدة وانجاز الحكومة

إقرأ أيضا

الصدر يعلن برنامجا لانسحاب قوات الاحتلال

الحكيم : صداميون وتكفيريون يشنون حرب ابادة للشيعة

أسامة مهدي من لندن : وسط تجاذب دعوات وتصريحات متباينة يطلقها اعضاء نافذين في الائتلاف العراقي الشيعي حول ترشيح رئيس الحكومة ابراهيم الجعفري لتشكيل الجديدة دعا المرجع الشيعي الاعلى راعي الائتلاف آية الله السيد علي السيستاني قادة هذه الكتلة السياسية الفائزة في الانتخابات الاخيرة الى الوحدة والاسراع بتشكيل الحكومة في وقت طالب الرئيس جلال طالباني العراقيين بضبط النفس والعمل على افشال مخطط فتنة طائفية يراد منها تدمير البلاد وذلك اثر تفجير ثلاثة انتحاريين لانفسهم بأحزمة ناسفة في مسجد شيعي كبير في بغداد مما اوقع 76 قتيلا و 160 جريحا وسط ادانة سنية عراقية ودولية واسعة .
وابلغ عضو في الائتلاف quot;ايلافquot; الليلة ان المرجع الشيعي السيستاني ابدى قلقه وانزعاجه من التدهور الامني الخطير الذي تشهده البلاد والتفجيرات التي شهدتها مدينة النجف امس وجامع براثا في بغداد اليوم وقال ان مساعدين للمرجع اجروا اتصالات من مكتبه في النجف بعدد من قياديي واعضاء الائتلاف حيث عبروا لهم عن تأكيد المرجع ضرورة المحافظة على وحدة الائتلاف الذي تسوده حاليا خلافات ظهرت الى العلن على خلفية ترشيح الجعفري وقال quot; ان مساعدي السيستاني اوصلوا رسائل من المرجع الى اعضاء الائتلاف بضرورة توحيد صفوفهم والاستجابة لرغبات ناخبيهم والاسراع بتشكيل الحكومة من اجل العمل على الحفاظ على الامن وتقديم الخدمات الضرورية الى المواطنينquot; . واوضح المصدر ان السيستاني لم يوضح موقفه من ترشيح الجعفري لحد الان رغبة منه في عدم التدخل بتفاصيل العملية السياسية تاركا للقادة تقرير مايرونه صالحا للبلاد .
وفي وقت يصر الجعفري على الاستمرار بترشيحه مستندا الى الاليات الديمقراطية التي تم بها انتخابه طالب صدر الدين القبانجي القيادي البارز في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية وخطيب جمعة النجف الجعفري بالانسحاب من ترشيحه لرئاسة الوزراء. وقال القبانجي في تصريح صحافي وزعه مكتبه اليوم ان المعركة التي يواجهها العراق والائتلاف هي ان الحكومة بقياده الجعفري تؤدي الى تقاطع العراق مع المجتمع الدولي والى اضطرابات داخلية ووضع العراق على فوهة بركان مع مكونات اخرى لا تقبل به . واضاف انه حري بالجعفري اما ان يعلن انسحابه وهو يمتلك الشجاعه والكفاءzwnj;ة اللازمة او ان ترفع القضية للبرلمان وحينها يسقط مرشح الائتلاف و هو اختيار مر .
وفي تطور لافت دعا الوكيل الشرعي للسيستاني في كربلاء اليوم الى ايجاد حل للمازق السياسي عبر quot;التنازل عن بعض المواقعquot;، بدون ان يحددها او يذكر اسماء معينة.وقال رجل الدين عبد المهدي الكربلائي امام آلاف المصلين في الصحن الحسيني في كربلاء quot;نوصي جميع الكتل السياسية بضرورة ايجاد حل للطريق المسدود التي وصلت اليه العملية السياسية وان تطلب الامر التنازل عن بعض المواقعquot;.

وبخلاف ذلك نفى ناصر الساعدي عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي في الكتلة الصدرية ان يكون الجعفري قد اعلن انسحابه من الترشيح لمنصب رئاسة الوزراء. وقال للوكالة الوطنية العراقية quot;ان الدكتور ابراهيم الجعفري لم يعلن انسحابه اذ اعلن امس انه لن ينسحب الاعندما يطالبه الشعب بذلكquot;. واضاف quot;ليس من حق الدكتور ابراهيم الجعفري الانسحاب من الترشيح لمنصب رئاسة الوزراء اذ انه تم انتخابه مرتين : المرة الاولى عن طريق الشعب الذي صوت واختار الائتلاف والمرة الثانية عندما اختاره الائتلاف ليكون مرشحه من خلال عملية ديمقراطية و هو من حق الائتلاف في ان يختار اي مرشح يراه مناسبا لهذا المنصب quot;. وشدد على quot;ان الدكتور الجعفري ليس من حقه ان يقرر الانسحاب بل ان الائتلاف هو الذي يقرر ذلكquot;.
وكان الجعفري لمح امس لاحتمال سحب ترشيحه إلى المنصب قائلا انه سيتنحى إذا طلب منه مجلس النواب ذلك. وقال للصحافيين quot;سأتمسك بنتيجة العملية الديموقراطية وارفض اي مساومة عليها .. لم يعد أمرا خافيا ان هناك وجهات نظر مختلفة داخل الائتلاف والموقف الرسمي للائتلاف يعبر عنه المسؤولون أما الآخرون فانهم يعبرون عن وجهات نظر شخصيةquot; لكنه قال quot;اذا طلب مني البرلمان التنحي فاستنحى .. الشعب اختارني وانا مستعد لان اضحي من اجله لانه هو من يقرر عن طريق الاليات الديمقراطيةquot; .

ومن جهته قال السفير الأميركي في العراق زلماي خليلزاد إن صبر المجتمع الدولي أوشك على النفاد بسبب استمرار الأزمة السياسية القائمة في العراق الآن بسبب تأخر تشكيل الحكومة العراقية الجديدة رغم مرور نحو أربعة أشهر على الانتخابات البرلمانية .
وأشار خليلزاد إلى أن مسؤولين أميركيين عقدوا محادثات مع بعض الجماعات التي تربطها صلات بالمسلحين الذين يقودهم السنة في العراق مضيفاً أنه يرى شخصيا أن المحادثات كان لها أثر في تقليص حجم الهجمات التي يشنها المسلحون على قوات بلاده في العراق. لكنه لم يحدد الجماعات التي أجرت واشنطن محادثات معها. غير انه شدد في تصريح اليوم لمحطة بي بي سي على أنه لن يتفاوض مع الصداميين والإرهابيين الذين يسعون لشن حرب على الحضارة محذرا من أن الحرب الأهلية لا تزال تشكل خطرا حقيقيا في العراق.
وأضاف خليلزاد إن احتمالات نشوب حرب أهلية في العراق ستظل قائمة ما دامت الانقسامات العرقية بين الأكراد والأغلبية العربية مستمرة محذرا من أنها قد تتحول إلى صراع إقليمي أوسع نطاقا وقال إن الميليشيات التي وصفها بأنها تشكل البنية التحتية للإرهاب تمثل مشكلة لا تقل أهمية.

طالباني يدعو العراقيين الى ضبط النفس
دعا الرئيس العراقي جلال طالباني العراقيين الى ضبط النفس وافشال مخطط الفتنة الطائفية التي تحاك لهم مستنكرا لاعتداء الآثم على المصلين الأبرياء في جامع براثا في بغداد والذي راح صحيته اكثر من مائتي قتيل وجريح .
وقال طالباني في بيان صحافي ارسلت الرئاسة العراقية نسخة منه الى quot;ايلافquot; الليلة إن الوقت قد حان لكي يصدر رجال الدين والسياسة فتاوى وبيانات تدين مثل هذه العمليات الإجرامية المنكرة كما إن على الأجهزة الأمنية الاضطلاع بواجباتها وتعقب الجناة والاقتصاص منهم وممن يوجههم ويحرك أياديهم ألاثمة . ودعا العراقيين إلى ضبط النفس وتفويت الفرصة على مشعلي نار اقتتال الإخوة .. وفيما يلي نص البيان الصحافي :

بسم الله الرحمن الرحيم

ارتكب الإرهابيون جريمة نكراء أخرى تضاف إلى سجلهم الأسود ضد الشعب العراقي .
نقد طالت أياديهم الآثمة بيتا من بيوت الله في يوم الجمعة المبارك.
وهذا العمل الجبان الذي استهدف المصلين في جامع براثا وأدى إلى استشهاد أكثر من سبعين شهيدا ، إنما هو محاولة أخرى لتعطيل العملية السياسية وإثارة الفتنة الطائفية وتأجيج نيران حرب أهلية .
إن الوقت قد حان لكي يصدر رجال الدين والسياسة فتاوى وبيانات تدين بكل صراحة ووضوح مثل هذه العمليات الإجرامية المنكرة كما إن على الأجهزة الأمنية الاضطلاع بواجباتها وتعقب الجناة والاقتصاص منهم وممن يوجههم ويحرك أياديهم ألاثمة
وإننا إذ نعزي ذوي الشهداء ونبتهل إلى العلي القدير أن يمن بالشفاء العاجل على الجرحى، ندعو أبناء الشعب العراقي إلى ضبط النفس وتفويت الفرصة على مشعلي نار اقتتال الإخوة.
تغمد الله الشهداء برحمته الواسعة والهم ذويهم الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.
جلال طالباني
رئيس الجمهورية

هيئات سنية ودولية تدين
كما استنكر الحزب الاسلامي العراقي وجبهة التوافق السنيتين في بيانين اليوم التفجير .
وقال الحزب الاسلامي انه يستنكر هذه الجريمة بشدة ويعلم يقينا ان من خطط لها هم اولئك الذين لايريدون الاستقرار للعراق . واضاف ان هذه الجرائم وامثالها التي طالت المساجد والمراقد والمصلين والابرياء quot;لن تزيدنا الا اصرارا لاستكمال تاسيس الدولة العراقية الحديثةquot;. من جانبها ادانت جبهة التوافق العراقية في بيانها حادث التفجير متهمة الذين لايريدون استقرار العراق بتدبير هذه الجريمة وابتهلت الى الله العلي القدير ان يتغمد الشهداء برحمته الواسعة وان يمن على الجرحى بالشفاء العاجل .

ومن جهتها حذرت هيئة علماء المسلمين في العراق من مؤامرة تحاك ضد العراقيين من أجل صرفهم عن هدفهم الكبير في زوال الاحتلال.
وقالت الهيئة في بيان صحافي اليوم ان المتآمرين على هذا البلد والمتاجرين بدماء أبنائه دأبوا في الطرق على كل باب يظنون انه قادر على إثارة حروب جانبية علهم يصلون إلى هدفهم في تقسيم العراق وتجذير الطائفية فيه ليتسلط المحتلون على عرش العراق وليتبوأوا مكانة المخلّص ولكي يهنأ الجالبون له والمتعاونون معه . واضافت انها اذ تعلن ألمها وحزنها وشجبها لما يجري من اعمال اجرامية فأنها تتوجه إلى أهل العراق الحقيقيين لوقفة تاريخية لإنقاذ بلدهم مما يخطط له المحتلون والمنتفعون .. وفيما يلي نص البيان الصحافي :

بيان رقم (236) المتعلق بالاعتداء على أماكن العبادة
الحمد لله رب العرش العظيم والصلاة والسلام على ألرحمة للعالمين محمد وعلى اله الطيبين وصحابته المجاهدين وبعد :

فقد دأب المتآمرون على هذا البلد والمتاجرون بدماء أبنائه في الطرق على كل باب يظنون انه قادر لإثارة حروب جانبية علهم يصلون إلى هدفهم في تقسيم العراق وتجذير الطائفية فيه , ليتسلط المحتلون على عرش العراق وليتبوءوا مكانة المخلص ولكي يهنأ الجالبون له والمتعاونون معه فبعد أحداث سامراء الاليمة وما تلا ذلك من حرق المصاحف والمساجد والقتل المنظم للائمة والخطباء والمعد كما يبدو بتخطيط وانتظام لم نعد نستغرب أن تضرب الحضرة الحيدريه في النجف وان يقصف الإمام الأعظم في الاعظميه وان تضرب المساجد في الجمعة الماضية ويقصف جامع براثا اليوم بعد أن رفع الخوف من الله من الصدور وفعلت الخطيئة الكبرى في استبدال الاحتلال بولاية الله ورسوله واستبدال التقوى بالاحتلال والاصطفاف معه بالتقوى بالله وبالمؤمنين .
والهيئة إذ تعلن ألمها وحزنها وشجبها لما جرى بالأمس ويجري اليوم فأنها تتوجه إلى أهل العراق الحقيقيين لوقفة تاريخية لإنقاذ بلدهم مما يخطط له المحتلون والمنتفعون .
رحم الله من ذهب إليه شهيدا ودعاؤنا إلى الله جل وعلا أن يواسي أهليهم وان يكتب الشفاء العاجل للجرحى انه سميع مجيب .
الامانة العامة لهيئة علماء المسلمين
9 ربيع الأول 1427هـ
الموافق 7 نيسان 2006

وإستنكر احمد عبد الغفور السامرائي رئيس ديوان الوقف السني تفجيرات جامع براثا .
وقال السامرائي في تصريح لوكالة انباء أصوات العراق إن quot;الوقف السني يستنكر العمل الاجرامي الجبان الذي تعرض له مسجد براثاquot; ، داعيا الشعب العراقي الى quot;التماسك ونبذ الفرقة والطائفية التي تحاول ان تنتهك صفوف الشعب العراقي.quot; ودعا quot;في الوقت ذاته الحكومة العراقية وخاصة الاجهزة الامنية الى تحمل مسؤوليتها في حماية المساجد ودور العبادة والمواطنين الابرياء.quot;

كما دان الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق أشرف قاضي الاعتداء محذرا من تأجيج العنف الطائفي في العراق.
وقالت بعثة الأمم المتحدة في بغداد في تصريح اصدره قاضي إن quot;إعتداء اليوم وحادث السيارة المتفجرة قرب ضريح الإمام علي في النجف أمس يؤديان الى تأجيج العنف الطائفي في العراق.quot; ودعا quot;الزعماء السياسيين والروحيين في البلاد الى بذل مزيد من الجهود لصون احترام حقوق الإنسان وحماية الأضرحة المقدسة ودور العبادة.quot; وشدد قاضي على أن quot;الاعتداء اليوم والحوادث الاخرى التي تبعت الاعتداء في سامراء يجب أن تشكل حافزا لنبذ العنف وبناء الثقة المتبادلة بين الأطياف العراقيةquot; مؤكدا على quot;الحاجة الملحة لتشكيل حكومة وحدة وطنية بأسرع ما يمكن لتفويت الفرصة على الارهابيين في استغلال الفراغ السياسي القائم في البلاد.quot;
ودان وزير الخارجية البريطاني جاك سترو والسفير الاميركي في العراق زلماي خليلزاد التفجيرات مطالبين العراقيين بضبط النفس وعدم الانجرار وراء استفزازات العنف الطائفي.
وقال سترو في بيان اليوم الجمعة quot;إن الهجمات ضد مصلين عراقيين أبرياء في مساجد بمدينة النجف الأشرف أمس وفي بغداد اليوم تمثل إزدراءً للحياة الإنسانية ولآراء الأكثرية المحبة للسلام من العراقيينquot;. وأضاف أن الهجمات quot;تبين ما يريد الإرهابيون تقديمه الى الشعب العراقيquot;.
وشدد الوزير البريطاني علي quot;أن هذه الفظاعات تهدف إلى تقسيم الجماعات العراقية وعرقلة المسيرة السياسية الديمقراطية وتؤكد على أهمية أن يتوصل الزعماء السياسيون العراقيون إلى إتفاق حول تشكيل حكومة شاملة كاملة التمثيل قادرة على توفير الخدمات الأمنية والخدمات العامةquot;.
ومن جهته ندد خليلزاد بالهجمات الانتحارية التي استهدفت مسجد براثا اليوم وقال في بيان له quot; اقدم تعازي الحارة الى الشعب العراقي في ضوء الهجمات الخبيثة على مسجد براثا فالارهابيون الذين يريدون قتل الابرياء من المصلين هم اعداء الديانات والانسانيةquot;.
واضاف ان الولايات المتحدة تندد باقسى العبارات الممكنة بهذا العمل الجبان وقال quot; احض العراقيين على ضبط النفس والالتقاء لمحاربة الارهاب والاستمرار في مقاومة استفزازات العنف الطائفي والسعي وراء العدالة ضمن اطار القانون والدستورquot;.

وفي وقت سابق اليوم اتهم امام وخطيب مسجد براثا الذي تعرض لثلاثة تفجيرات انتحارية اوقعت اكثر من مائتي قتيل وجريح جهات سنية بشن حملة quot;اكاذيب وتشويهquot; دفعت باتجاه quot;التحريضquot; على المسجد.
وقال رجل الدين والقيادي في الائتلاف العراقي جلال الدين الصغير انه سبق لجريدة البصائر التابعة لهيئة علماء المسلمين وجريدة الاعتصام التي يشرف عليها عدنان الدليمي ان شنت حملة تشويه واكاذيب ضد مسجد براثا بدعوى ان فيه معتقلات لاهل السنة ومقابر جماعية لهم
واضاف انه قد انبرى الى ذلك عدد من خطباء المنابر باتجاه التحريض ضد المسجد وهذا التحريض اما شكل غطاء لهذا العمل الاجرامي او مبررا لهؤلاء المجرمين ليقتلوا المصلين في صلاة الجمعة بهذه الطريقة الوحشية . واكد ان شيعة آل البيت هم المستهدفون ضمن هذه الحرب الطائفية القذرة التي تشن عليهم وسط سكوت العالم وتفرجه وكان ما يحصل لا يهز مشاعرهم .
وقد وجه مجلس محافظة بغداد نداء الى المواطنين للتبرع بالدم نظرا لحجم الاصابات في المسجد الذي يقع تحت اشراف المجلس الاعلى للثورة الاسلامية بزعامة عبد العزيز الحكيم,