بكين: اعلنت وزارة الخارجية الصينية اليوم ان الرئيس الصيني هو جينتاو سيزور السعودية من 22 الى 24 نيسان/ابريل في اعقاب الزيارة التي قام بها العاهل السعودي الملك عبد الله الى الصين في كانون الثاني/يناير الماضي .

وصرح المتحدث باسم الخارجية ليو جيانتشاو للصحافيين ان quot;التعاون في مجال الطاقةquot; سيكون من المواضيع الرئيسية التي سيبحث فيها خلال الزيارة.

وتعتبر الصين ثاني اكبر مستهلك للطاقة بعد الولايات المتحدة واستوردت 130 مليون طن من النفط الخام العام الماضي جاء حوالى 20 مليونا منها من السعودية.

وتظهر زيارة هو الى السعودية سعي هذه الدولة التي تمتلك اكبر احتياطي للنفط في العالم، الى اقامة شراكات مع دول آسيا. ويزور كذلك عددا من الدول الافريقية خلال هذا الشهر.

واكد المتحدث ان الصين ستسعى كذلك الى توسيع التعاون مع السعودية وقال quot;ان تعزيز التعاون خلال زيارة هو الى السعودية والدول الافريقية يشمل عدة مجالات من بينها الطاقة والاقتصاد والتجارة والسياسة والثقافةquot;.

وتأتي هذه الزيارة في اعقاب زيارة يقوم بها هو الى الولايات المتحدة من 18 الى 21 نيسان/ابريل. كذلك يزور الرئيس الصيني المغرب (24-26 نيسان/ابريل) ونيجيريا (26-27 نيسان/ابريل) وكينيا (27-28 نيسان/ابريل).