القدس: اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي المكلف ايهود اولمرت اليوم الاربعاء حزب العمل بالمماطلة في مفاوضات تشكيل حكومة ائتلافية في اسرائيل، في وقت كان فيه حزب كاديما على وشك الاتفاق مع حزب المتقاعدين. ويعتبر كاديما الذي حصل على غالبية المقاعد في الكنيست (29 من اصل 120) في انتخابات 28 اذار/مارس ان حزب العمل (19 مقعدا) شريك اساسي لتشكيل الحكومة المقبلة.

ولكن في حين تفاهم اولمرت الذي يتزعم كاديما ورئيس حزب العمل عمير بيريتس على ان يكون العماليون اول من يتفق مع كاديما، قال نائب عمالي ان العديد من القضايا لا تزال عالقة. وقال النائب افراييم سنيه للاذاعة العامة quot;ثمة نقاط عدة، وخصوصا مسائل اجتماعية وامنية لا تزال عالقة، الطريق لا يزال طويلا قبل انهاء المفاوضاتquot;.

لكن مسؤولا في حزب العمل اكد انه رغم المازق الظاهر سيلتقي اولمرت وبيريتس الاربعاء لمزيد من المناقشات بهدف التوصل الى اتفاق حول الحكومة. وقال هذا المسؤول لوكالة فرانس برس quot;ثمة قضايا عدة لا تزال على طاولة المفاوضات، لكنني اعتقد انه سيتم بلوغ اتفاق هذا الاسبوعquot;.

من جهته، اتهم المتحدث باسم كاديما شموليك داهان حزب العمل بالمماطلة في المفاوضات، وخصوصا ان حزب اولمرت يامل في تشكيل حكومة في موعد اقصاه الاسبوع المقبل. وقال داهان ان quot;المسائل الاساسية تمت تسويتها حتى اننا نستطيع توقيع اتفاق اليوم، كل شيء رهن حاليا بالعماليين، عليهم ان يعالجوا خلافاتهم الداخليةquot;.

وفي الانتظار، سيوقع كاديما اتفاقه الائتلافي الاول مع حزب المتقاعدين (سبعة مقاعد)، ورجح داهان ان quot;يتم توقيع الاتفاق مع المتقاعدين بعد ظهر اليومquot;. لكن المتقاعدين يؤكدون ان العديد من القضايا لا تزال قيد التفاوض. وصرح مسؤول في حزب المتقاعدين لوكالة فرانس برس quot;اعتقد انه يمكننا الاتفاق حول المسائل التي تهمنا لان كاديما يخضع لضغوطquot;.