أسامة مهدي من لندن : نفت هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين مقاطعة جلسة محاكمته المقبلة منتصف الشهر الحالي معتبرة ان التقارير حول ذلك تستهدف ارباك عملها في وقت اعلنت القوات المتعددة الجنسيات في العراق قتل عشرة مسلحين اجانب بينهم ثلاثة يحملون احزمة ناسفة .
وقالت هيئة الاسناد لمحامي الرئيس السابق الذي يحاكم حاليا مع سبعة من مساعديه السابقين في قضية اعدام 148 شخصا من ابناء مدينة الدجيل (60 كم شمال بغداد) اثر تعرض موكبه لهجوم في محاولة لاغتياله هناك عام 1982 في بيان ارسل الى quot;ايلافquot; اليوم موقع من قبل العضو في الهيئة المحامي صالح العرموطي ان التقارير التي افادت بمقاطعة جميع اعضاء فريق الدفاع للجلسة المقبلة للمحاكمة لااسا لها وعارية من الصحة مؤكدة انها تستهدف ارباك عمل الهيئة .. وفيما يلي نص البيان :

أفادت صحيفة القدس العربي بتاريخ الثالث من أيار 2006، أن كافة أعضاء فريق الدفاع عن الرئيس صــدام حسين قد قرروا مقاطعة الجلسة القادمة للمحكمة العــراقية الخاصة المقرر عقدها يوم 15 أيار 2006.
إن هيئة الدفاع عن الرئيس العــراقي صــدام حسين تعتبر هذا الخبر لا أساس له و عاريا عن الصحة تماما.
كما أننا نعبر عن عميق أسفنا لنشر مثل هذه الأخبار التي تستهدف الإرباك من قبل صحيفة quot;القدس العربيquot;
المحامي/ صالح العرموطي
و مكتب إسناد

وكانت صحف عربية اشارت امس واليوم الى ان المحامين العرب والاجانب الاعضاء في هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين قرروا مقاطعة الجلسة التي تزمع المحكمة العراقية الخاصة عقدها منتصف الشهر الحالي وذلك احتجاجا على quot;ممارسات رئيس المحكمة رؤوف عبد الرحمن ضد هيئة الدفاعquot; ونسبت الى عضو هيئة الدفاع رئيس نقابة الادنيين صالح العرموطي ان المحامين العرب والاجانب من اعضاء الهيئة اتخذوا هذا القرار quot;احتجاجاً على ممارسات القاضي عبد الرحمن ضد عدد منهم، خاصة المحامية اللبنانية بشرى الخليلquot; موضحاً ان الرئيس العراقي السابق على علم بهذا القرار. واضاف ان وزير العدل الاميركي الاسبق رامزي كلارك ووزير العدل القطري الاسبق نجيب النعيمي والمحامية اللبنانية بشرى الخليل وعدداً من المحامين المصريين لن يحضروا الجلسة المقبلة للمحكمة مشيراً الى ان الرئيس العراقي السابق طلب منه شخصياً مقاطعة جلسات المحكمة quot;ما لم يعتذر رئيس المحكمة عن ممارساتهquot;.

وعلى صعيد اخر قتلت قوات التحالف 10 أرهابيين ثلاثة منهم يرتدون أحزمة ناسفة وجرحت أخر عند مخبأ أمن يقع على بعد 40 كم تقريبا جنوب غرب بلد شمال غرب بغداد أثناء البحث عن عناصر ارهابية تنتمي للقاعدة .
وقالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان ارسل الى quot;ايلافquot; اليوم انه quot;عند وصول الجنود أستيقظ أحد الارهابيين والذي كان نائما أثناء نوبة الحراسة خارج المخبأ الامن وحاول الاشتباك مع القوة المهاجمة بمسدس .. وقد تم أطلاق النار على الارهابي قبل أن يتمكن من أطلاق النار وعند سقوطه الى الخلف تمكن من الوصول الى صدره وقام بتفجير حزام ناسف لكنه لم يصب أي من عناصر القوة المهاجمة من جراء الانفجارquot; .
واضافت انه في غضون ذلك قتل الجنود تسعة أرهابيين أخرين سبعة منهم قاموا بالخروج من المخبأ الامن خلال القتال بينما قتل أثنان أخران داخل المخبأ .أثنان من الارهابيين التسعة كانوا يرتدون أحزمة ناسفة لكن الجنود تمكنوا من قتلهم قبل أن يتمكن اي منهم من تفجير حزامه الناسف . واشارت الى انه كان بحوزة الارهابيين قنابل يدوية وبنادق ومسدس وذخيرة و مواد متفجرة و رشاشة وأحزمة ناسفة . وجد الجنود 1000 دولار أميركي في حوزة أحد الارهابيين وبعد أن قام الشخص الانتحاري بتفجير حزامه الناسف لاحظوا مئات القطع المتناثرة من العملة الاميركية المحترقة . وقد تم تدمير المخبأ الامن وكل المواد المميتة بما فيها الحزامين الناسفين المتبقين والقنابل اليدوية والاسلحة والمواد المتفجرة والرؤوس التفجيرية .. كما تم أخلاء الارهابي المصاب الى بلد لغرض تقديم المزيد من العناية الطبية و
لم يكن هناك أي مدني داخل أو قرب المخبا الامن .

ومن جهة اخرى نجا خسرو كوران نائب محافظ نينوى وعاصمتها الموصل من محاولة اغتيال بانفجار عبوة ناسفة على موكبه اليوم فى المدينة .
وقد انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة من قبل مجموعة مسلحة مجهولة لدى مرور موكب كوران نائب محافظ نينوى قرب (دورة المحروق) الواقعة في حي الزهور في الشمال الشرقي لمدينة الموصل.quot; وقد اسفر الانفجار عن جرح أحد أفراد الحماية الشخصية لنائب المحافظ فيما تم اعتقال خمسة مشتبه بهم .