الياس توما من براغ : صعدت وارسو من حملتها على مشروع الغاز الألماني الروسي الذي سيقام عبر قاع بحر البلطيق أي من دون أن يمر بالأراضي البولندية الأمر الذي يجعل وارسو تخسر عائدات رسوم الخط من جهة ويجعل بولندا عرضة لفقدان إمدادات الغاز الروسية التي تعتبر استراتيجية بالنسبة إلى الاقتصاد البولندي من جهة أخرى.

وشبه وزير الدفاع البولندي راديك سيكورسكي المشروع الألماني الروسي في هذا المجال بأنه كاتفاق ريبينتروب ــ مولوتوف الذي قسم مناطق النفوذ بين ألمانيا والاتحاد السوفياتي خلال الحرب العالمية الثانية. وأضاف أن بولندا حساسة بشكل خاص بشأن الاتفاقات التي تتعلق بها لكن من دون أن يستشيرها احد بهذا الأمر الذي شكله حلف ريبينتروب ــ مولوتوف في القرن العشرين ولذلك فان وارسو لا تريد تكرار هذا الأمر في القرن 21 .

وأكد أن خط الغاز هذا الذي تم الاتفاق على بنائه عبر بحر البلطيق من قبل تجمع نورث اوروبان غاز بيبيلين الذي يضم شركة الغاز الروسية الحكومية غازبروم والشركة الألمانية ايه ون اند باسف والذي ينتظر أن يبدأ العمل به في عام 2010 يتصف بالاستراتيجية لأنه سيمكن من قطع إمدادات الغاز عن بولندا وبيلا روسيا دون أن يؤثر ذلك على إمدادات الغاز إلى ألمانيا وبقية الدول الأوروبية الغربية .

وانتقد وزير الدفاع البولندي المستشارة الألمانية الاتحاديةمؤكدا أن الحكومة البولندية طلبت من الألمان التخلي عن هذا المشروع وأضاف لقد رجوناها لكنها عرضت فقط إجراء مشاورات بهذا الشأن مصرة على أن برلين لا تعتزم التخلي عن هذا المشروع. وتابع : quot; في البداية يتخذون القرار ثم يعرضون علينا إجراء مشاورات . إن هذا الأمر ليس تصورنا حول التضامن الأوروبي . لقد صعقنا بان ألمانيا أقدمت على هذه الخطوة التي تمثل هجوما جيوبوليتيكيا على بولندا quot;.

وكان من المقرر حسب التصورات الأولية أن يمر الخط عبر الأراضي البولندية الأمر الذي لو حدث كان سيجعل بولندا تكسب ملايين الدولارات كرسوم على مروره بأراضيها.

وترى سلطات وارسو بان اختيار موسكو مد الخط عبر قاع بحر البلطيق يمثل انتقاما سياسيا من قبلها بسبب الدعم السياسي والمعنوي الذي تقدمه وارسو لأوكرانيا وجورجيا والمعارضة في روسيا البيضاء مشددة على أن بناء خط الغاز عبر بحر البلطيق سيكلف 6 مليارات دولار زيادة عن التكاليف لو أقيم عبر الأراضي البولندية ودول أخرى.

وتؤكد صحيفة غازيتا فيبورتشا الأوسع انتشارا في بولندا أن مقارنة وزير الدفاع البولندي للاتفاق الغازي الروسي الألماني باتفاق ريبيتروب ــ مولوتوف لو حدثت قبل عدة اشهر لاصطدمت برفض قوي و لتم وصف بولندا بان لديها عقدة خوف متأصلة من روسيا أما الآن فان الجميع يهزون رأسهم موافقين على تشبيه وزير الدفاع البولندي.

ودعت الصحيفة السياسيين إلى التحدث عن المصالح البولندية وان يحاولوا إقناع الدول الأوروبية بهذه المصالح المشروعة. وشددت الصحيفة على أن الاتحاد الأوروبي يحتاج جدا إلى سياسة خارجية موحدة ولاسيما في مثل هذه القضايا الحساسة كالطاقة.

وعلى خلاف الدعم الصحافي البولندي لكلمات وزير الدفاع ترى صحيفة دي فيلت الألمانية بان إجراء مقارنة تاريخية هي دائما مسألة حساسة وان مقارنة ألمانيا الحالية بالفترة النازية تظهر في الخارج دائما عندما يتم التسديد على ألمانيا لكن من دون توفر الحجج والتبريرات المقنعة. ورأت الصحيفة الألمانية ان الموقف الجديد هذا لوزير بولندي يثقل علاقات الجيرة بين البلدين.

وتحتج بولندا على مشروع بناء خط الغاز الجديد منذ الاتفاق عليه بين المستشار الألماني الاتحادي السابق غيرهارد شرويدر والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. يذكر أن شرويدر تسلم بعد انسحابه من الحياة السياسية منصبا متقدما في شركة نورث اوروبان غاز بيبلين التي ستنفذ هذا الخط الاستراتيجي بحلول عام 2010.