مسؤولون يدرسون سرا قانون الانسحاب من الضفة
إسرائيل سترسم الخارطة المحددة للمستوطنات العشوائية

يؤكد تقرير رسمي ان هناك 105 مستوطنات عشوائية في الضفة الغربية انشئت 24 منها بدون موافقة رسمية اسرائيلية بعد تولي رئيس الوزراء السابق ارييل شارون مهامه في آذار/مارس 2001 .

القدس: ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة اليوم ان الادارة العسكرية الاسرائيلية في الضفة الغربية ستعد خلال اربعة اشهر خارطة محددة للمستوطنات اليهودية العشوائية في المنطقة في اطار خطة تقضي بهدمها، فيما نشرت صحيفةquot;هآرتسquot; الاسرائيليةخبرا مفاده أنمسؤولين اسرائيليين يدرسون سرا الجانب القانوني لخطة الانسحابات احادية الجانب من الضفة الغربية التي عرضها رئيس الوزراء ايهود اولمرت.

خارطة للمستوطنات
وقالت الاذاعة ان الجنرال كامل ابو روكون تحدث عن هذا المشروع الاحد امام المحكمة الاسرائيلية العليا ردا على طعن تقدمت به حركة السلام الآن المعارضة للاستيطان بشأن نقطتين استيطانيتين عشوائيتين في الضفة الغربية طالبت بازالتهما. واضافت الاذاعة ان خارطة المستوطنات العشوائية ستحدد ما اذا كانت هذه المستوطنات بنيت على اراض يملكها افراد او اراض فلسطينية او حكومية.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اكد مجددا الاحد في الجلسة الاولى لحكومته انه يعتزم انهاء ظاهرة الاستيطان العشوائي. وقال quot;لا نقبل ابدا بالعنف ولا بمحاولات فرض الامر الواقع على الارضquot;. و وتعتبر الاسرة الدولية كل المستوطنات في الاراضي المحتلة غير شرعية.

قانون الانسحاب من الضفة
واوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر حكومية اسرائيلية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ارييل شارون عين هؤلاء المسؤولين رفيعي المستوى الذين يمثلون عددا من الوزارات. ومهمة هذا الفريق خصوصا تقدير نفقات تطبيق خطة الانسحابات وتفكيك مستوطنات معزولة ووسائل الحصول على دعم دولي لهذا المشروع.

وقال المصدر نفسه ان اولمرت يعتزم مناقشة خطة الانسحابات هذه والعلاقات الاسرائيلية الفلسطينية مع اهم وزراء حكومته خلال الاسبوع الجاري، تمهيدا للقائه مع الرئيس الاميركي جورج بوش في 23 ايار/مايو في البيت الابيض. وينص البرنامج الحكومي لاولمرت على تحديد الحدود الدائم لاسرائيل في 2010 على ابعد حد، بموافقة الفلسطينيين او بدونها.