نيويورك (الامم المتحدة): قدمت فرنسا والولايات المتحدة الاربعاء لمجلس الامن الدولي مشروع قرار يطلب من سوريا quot;اقامة علاقات دبلوماسية مع لبنانquot; وكذلك quot;ترسيم حدودها معهquot;.ويطلب مشروع القرار هذا الذي رعته بريطانيا من دمشق ايضا اتخاذ الاجراءات الكفيلة بمنع دخول اسلحة الى الاراضي اللبنانية.ويدعو النص الحكومة السورية الى التجاوب مع طلب الحكومة اللبنانية ترسيم حدودهما المشتركة وخصوصا في المناطق المتنازع عليها او المشكوك بملكيتها واقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين.

ويشير مشروع القرار الى ان quot;مثل هذه الاجراءات تشكل خطوة ايجابية نحو تأكيد سيادة واستقلال لبنان السياسي وسلامة اراضيه وتحسين العلاقات بين البلدين مع المساهمة ايجابيا في استقرار المنطقةquot;.ويدور خلاف على ترسيم الحدود اللبنانية السورية في قطاع مزارع شبعا التي تحتلها اسرائيل.

ويدعو مشروع القرار بالاضافة الى ذلك quot;جميع الدول والاطراف المعنيةquot; الى التعاون كليا مع الحكومة اللبنانية ومجلس الامن من اجل تطبيق بنود القرار 1559 كليا.

وينص القرار 1559 الصادر في ايلول/سبتمبر 2004 خصوصا على سحب القوات السورية واجهزة مخابراتها من لبنان بعد 29 عاما من وجودها فيه وقد نفذت سوريا هذا البند.

وتعتبر الامم المتحدة ان بنودا اخرى في القرار لم تنفذ بعد مثل تفكيك ونزع سلاح جميع الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية العاملة في لبنان ونشر الحكومة اللبنانية سلطتها على كامل الاراضي اللبنانية.و حسب دبلوماسيين غربيين فان الاشارة في مشروع القرار الى quot;جميع الدول والاطراف المعنيةquot; تعني خصوصا ايران التي تدعم حزب الله اللبناني.