نوسا دوا: اوضح الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم أن الرسالة التي وجهها اخيرا الى نظيره الاميركي جورج بوش كانت تهدف الى quot;ارساء قواعد خطاب سياسي جديدquot; وليس طرح مسألة استئناف بلاده برنامجها النووي المثير للجدل. وقال في ختام قمة الدول الاسلامية الثماني الكبرى في جزيرة بالي الاندونيسية ان quot;هذه الرسالة لا تمت بصلة الى البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية او الى العلاقات بين ايران والولايات المتحدةquot;.

واوضح ان رسالته quot;كانت تهدف الى فتح افاق جديدة لسياسيي العالم وارساء قواعد خطاب سياسي جديد (..) يقوم على العدالة والكرامة البشرية والسلامquot;، معتبرا ان quot;بوش كان امام فرصة تاريخيةquot;.

واثار استئناف ايران في العاشر من كانون الثاني/يناير نشاطات تخصيب اليورانيوم ورفضها تعليقها استجابة لمطالب الاسرة الدولية، مخاوف في الدول الغربية التي تشتبه بان ايران تريد تحقيق اهداف عسكرية تحت ستار برنامج نووي مدني، فيما تؤكد ايران ان نشاطاتها النووية تقتصر على الاستخدامات المدنية. وابلغ البيت الابيض لدى تلقيه الرسالة انه لن يرد عليها خطيا بشكل رسمي.

من جهتها اعتبرت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ان الرسالة الواقعة في 18 صفحة لا تتضمن quot;اي جديدquot; بالنسبة الى تصريحات طهران السابقة بشأن برنامجها النووي.