فيينا، كولومبو: أعلن مصدر في الرئاسة النمساوية الدورية للاتحاد الأوروبي اليوم أنه يتوقع أن يدرج الاتحاد الأوروبي رسميا الاثنين متمردي نمور تحرير ايلام تاميل على لائحته للمنظمات الارهابية. وفي 18 ايار(مايو)، اتخذت دول الاتحاد الاوروبي ال25 قرارا مبدئيا بوضع نمور تحرير ايلام تاميل على لائحتها بالمنظمات الارهابية بناء على طلب من الولايات المتحدة.

ويفترض ان يتم اعتماد هذا القرار رسميا الاثنين خلال اجتماع وزاري في بروكسل. ويتوقع ان يؤدي ادراج التاميل على هذه اللائحة الى تجميد اصول المنظمة في اوروبا ومراقبة تحويلات الاموال الى المتمردين التاميل. وكانت الولايات المتحدة دعت الاتحاد الاوروبي الى ادراج التاميل على لائحتها بالمنظمات الارهابية معتبرة انه يتوجب قطع الاموال عنهم. وهذه المنظمة مدرجة حاليا على لائحة منظمات ارهابية خاصة ببريطانيا والمانيا. وتم التوصل الى اجماع بين دول الاتحاد الاوروبي ال25 حول هذا الشان بعد تجاوز تردد السويديين والفنلنديين تضامنا مع جيرانهم النروجيين الذين يقومون بدور الوسيط في النزاع بين التاميل والحكومة السريلانكية.

المتمردون التاميل يحذرون

هدد متمردو نمور تحرير ايلام تاميل في سريلانكا ضمنا اليوم بالانسحاب من اتفاق وقف اطلاق النار المبرم عام 2002 اذا ما ادرجهم الاتحاد الاوروبي على لائحته للمنظمات الارهابية. وصدر التهديد في بيان نشره نمور تحرير ايلام تاميل بعد محادثات بين زعيم الجناح السياسي للمتمردين س.ب. ثاميلسيلفان ويون هانسن-باور مساعد الوسيط النروجي في سريلانكا اريك سولهايم.

وجاء في البيان quot;ان نمور التحرير سيرغمون على اعادة النظر في جدوى اتفاق وقف اطلاق النار في عملية السلام، وفي تعهد نمور التحرير والتزامهم حيال هذا الاتفاق، اذا ما نفذ الاتحاد الاوروبي تهديده بحظر نمور تحرير ايلام تاميلquot;. وعقد الاجتماع بين ثاميلسيلفان وهانسن-باور في كيلينوشي كبرى المدن التي يسيطر عليها المتمردون في شمال سريلانكا. وكان متحدث باسم الرئاسة النمساوية الدورية للاتحاد الاوروبي اعلن اليوم السبت في فيينا انه من المتوقع ان يدرج الاتحاد الاوروبي رسميا الاثنين متمردي نمور تحرير ايلام تاميل على لائحته للمنظمات الارهابية.

وفي 18 ايار(مايو)، اتخذت دول الاتحاد الاوروبي ال25 قرارا مبدئيا بوضع نمور تحرير ايلام تاميل على لائحتها بالمنظمات الارهابية بناء على طلب من الولايات المتحدة. ويفترض ان يتم اعتماد هذا القرار رسميا الاثنين خلال اجتماع وزاري في بروكسل. وصدر تهديد المتمردين بالانسحاب من اتفاق وقف اطلاق النار في وقت يسجل الوضع الميداني تدهورا متواصلا. واعلن الوسيط اريك سولهايم السبت ان بوادر quot;ازمة كبرىquot; تلوح في سريلانكا مع تصعيد اعمال العنف بين القوات الحكومية والمتمردين. وحذر سولهايم خلال زيارة الى نيودلهي من ان quot;سريلانكا تتجه الى مزيد من العنف او حتى الى حرب شاملةquot;.