الممرضات البلغاريات يتعرضهن لسوء المعاملة في ليبيا
طرابلس: قال صالح عبد السلام المدير التنفيدي لمؤسسة القذافي للتنمية اليوم الخميس ان ليبيا دفعت 17 مليون دولار لتنفيد خطة الاتحاد الاوروبي لمكافحة الايدز في بنغازي فيما لم يدفع الاتحاد الاوروبي سوى مليوني دولار.

و حسب عبد السلام فانالخطة والتي هي اتفاق بين مؤسسة القذافي والاتحاد الاوروبي تنص على تنفيد مركز للامراض المعدية فى بنغازي وعلاج الاطفال الليبيين المصابين بالايدز ولم يبذل الاتحاد الاوروبي الجهد المطلوب لتنفيدهاquot;.وتساءل quot;كيف تكون هذة الحملة الاوروبية انسانية وهي مدفوعة الثمن من ليبيا التي قامت بدفع 17 مليون دولار لايفاد الاطفال المصابين الى 7 مستشفيات فرنسية واربعة مستشفيات ايطاليةquot;.

وكانت المفوضية الاوروبية قررت في آذار/مارس الماضي صرف مليون يورو اضافية لمساعدة المصابين بالايدز في مدينة بنغازي شمال ليبيا.وهذه المساعدة التي تضاف الى مليون يورو صرفت في تموز/يوليو 2005، مخصصة لتمويل مساعدة تقنية للحكومة الليبية والسلطات الصحية المحلية اضافة الى المساعدة في الاندماج الاجتماعي للمرضى وعائلاتهم.ومنذ تموز/يوليو، يشرف عشرون خبيرا اوروبيا على العناية المتبعة في المركز الطبي المتخصص في معالجة الايدز في المدينة.

يذكر ان خمس ممرضات بلغاريات وطبيبا فلسطينيا متهمون بنقل فيروس الايدزالى 380 طفلا توفي منهم 47، عن طريق نقل الدم في مستشفى للاطفال في بنغازي حيث كانوا يعملون.

وقد الغي في نهاية كانون الاول/ديسمبر 2005 حكم الاعدام الصادر بحقهم في السادس من ايار/مايو 2004 من قبل المحكمة العليا التي امرت باجراء محاكمة جديدة بدأت امام محكمة الجنايات في طرابلس.