دول عدة تستعد لإجلاء رعاياها من لبنان
حاملة طائرات بريطانية تغادر جبل طارق إلى الشرق الأوسط

لندن، باريس وروما: افادت قناة الاخبار quot;سكاي نيوزquot; ان حاملة الطائرات البريطانية quot;اتش ام اس ايلوستريوسquot; غادرت صباح اليوم الاحد جبل طارق متجهة الى الشرق الاوسط تحسبا لاحتمال حصول اجلاء للرعايا البريطانيين في لبنان.وافادت مصادر ملاحية ان 350 شخصا تم اجلاؤهم السبت من لبنان وصلوا صباح اليوم الى روما على متن طائرتين. وبدأت دول عدة السبت باجلاء رعاياها من لبنان او اتخاذ التدابير لاجلائهم في ظل استمرار اغلاق مطار بيروت الدولي امام الملاحة وتوسيع اسرائيل نطاق عملياتها العسكرية في لبنان.

ورفضت وزارة الدفاع البريطانية تأكيد الخبر ردا على اسئلة وكالة فرانس برس. ونقلت شبكة سكاي نيوز المعلومات عن مراسلها في جبل طارق الذي شهد مغادرة السفينة. واضافت سكاي نيوز ان سفينة quot;اتش ام اس بولواركquot; وهي سفينة هجوم برمائي كانت مؤخرا في مهمة في الخليج ستنضم الى السفينة الاولى على الطريق وترافقها. واعلنت وزارة الدفاع البريطانية مساء السبت انها سترسل الى الشرق الاوسط سفينتين حربيتين. ولكنها حددت ان السفينتين لم تتلقيا اوامر بالقيام quot;بعملية محددةquot;.

وافادت السلطات البحرية في مرفأ طولون الفرنسي ان سفينة اولى تابعة للبحرية الفرنسية مكلفة اجلاء الرعايا الفرنسيين من لبنان ابحرت السبت من ميناء سيت (جنوب). ولدى وصولها المتوقع الخميس، ستتمركز بين لارنكا (قبرص) ولبنان. وستبحر السفينة الثانية quot;سيروكوquot; للنقل والانزال من ميناء طولون عصر الاحد.

فرنسا
وكان رئيس الوزراء دومينيك دو فيلبان قال في وقت سابق ان فرنسا قررت اتخاذ quot;اجراءات بحرية وجوية، مدنية وعسكريةquot; لاجلاء الفرنسيين الذين يريدون مغادرة لبنان ونقلهم الى قبرص حيث سيقام جسر جوي، او الى سوريا او الاردن. واوضح وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي ان وزارته ستضع في تصرف الفرنسيين quot;حافلات وسيارات وسيارات مشتركة للتوجه الى دمشق او عمان من اجل المغادرة من هناك في رحلات تجاريةquot;. وستصل سفينة تتسع من800 الى الف راكب الاحد الى قبرص ومنها ستقوم برحلات الى بيروت ذهابا وايابا.

كما تعمل الوزارة في الوقت نفسه على تامين رحلات لشركة اير فرانس بين لارنكا وباريس لرعاياها الوافدين الى قبرص، على ان تشارك في العملية وسائل نقل عسكرية وبينها سفينة يمكنها نقل 1800 شخص. وهناك اكثر من 800 عسكري فرنسي انطلقوا او يستعدون للانطلاق في نهاية هذا الاسبوع الى المنطقة. ويوجد حاليا نحو عشرين الف فرنسي في لبنان بين مقيمين وسياح، كما ان فرنسا قد تتولى اجلاء المواطنين البلجيكيين الذين يقدر عددهم بما بين 1200 و1900. كما ستتولى السفارة الفرنسية في بيروت اجلاء 22 برتغاليا مقيمين في لبنان اذا اضطر الامر.

واعلنت قبرص استعدادها للمساعدة في عملية اجلاء كثيفة للرعايا الاوروبيين الراغبين في مغادرة لبنان عن طريق الجو او البحر. ووصل 116 اسبانيا مقيمين في لبنان السبت الى اسبانيا. وكانت طائرتهم التي اقلعت من مطار دمشق تقل ايضا اربعة ايطاليين وهولنديين واميركيا وبريطانيا ومغربيا ومصريا.

إيطاليا
ونظمت وزارة الخارجية الايطالية السبت عملية اجلاء حوالى 410 اجانب بينهم العديد من الايطاليين برا الى سوريا. وبحسب صحافية ايطالية موجودة في موكب الحافلات، فان بين الذين تم اجلاؤهم ايرلنديون والمان واسبان وسويديون وارجنتينيون. واعطى وزير الدفاع الايطالي ارتورو باريزي الاذن بارسال سفينة تابعة لسلاح البحرية الايطالي الى المنطقة للمساعدة في عملية اجلاء محتملة لايطاليين او اجانب آخرين.

بريطانيا
واعلنت وزارة الدفاع البريطانية مساء السبت انها سترسل الى الشرق الاوسط سفينتين حربيتين استعدادا لعملية اجلاء محتملة لمواطنيها في لبنان. وقالت متحدثة باسم الوزارة ان البارجتين لم تتلقيا اوامر بالقيام quot;بعملية محددةquot;.وكانت بريطانيا نصحت مواطنيها بعدم التوجه الى لبنان واوصت البريطانيين الموجودين فيه بعدم محاولة الرحيل بوسائلهم الخاصة.وتقيم 3500 عائلة بريطانية (عشرة الاف شخص) في لبنان يضاف اليها عشرة الاف من حاملي الجنسيتين البريطانية واللبنانية.

أميركا
في واشنطن، اعلنت وزارة الخارجية الاميركية السبت انها تعمل مع وزارة الدفاع على وضع خطة لترحيل الرعايا الاميركيين من لبنان الذين سينقلون على الارجح الى قبرص ومنها يستقلون رحلات تجارية. وقالت وزارة الخارجية في رسالة الى نحو 25 الف اميركي يقيمون في لبنان انها تعمل على مدار الساعة لاعداد خطة الاجلاء. واعلنت وزارة الخارجية الكندية السبت انها تدرس الخيارات المتاحة من اجل اجلاء مواطنيها من لبنان. وقالت متحدثة باسم الوزارة امبرا ديكي quot;اننا في طور تحديد الخيارات من اجل عملية اجلاء محتملة للكنديين من لبنانquot;. واضافت quot;على الكنديين (الموجودين في لبنان) ان يتاكدوا من ان جوازات سفرهم ووثائقهم المهمة قانونية وفي متناولهمquot;.

كندا
وكانت اوتاوا نصحت رعاياها بعدم التوجه الى لبنان والدول المجاورة. واعلن رئيس الوزراء الاسترالي جون هوارد اليوم الاحد ان بلاده تضع خطة من اجل اجلاء مواطنيها من لبنان. واشار الى ان 25 الف لبناني يحملون الجنسية الاسترالية وحوالى ثلاثة الاف زائر استرالي موجودون حاليا في لبنان. واضاف رئيس الوزراء الاسترالي في حديث الى التلفزيون الاسترالي quot;نحاول بذل كل ما امكن على مدار الساعة من اجل وضع خطة للاجلاءquot;. واوضح ان quot;وسيلة الاجلاء الاكثر ترجيحا هي استخدام سفينة تتجه الى قبرص وندرس عن قرب كل الاحتمالات في هذا الاتجاهquot;. ووصف هاورد الذي تعرض للانتقاد من عناصر في الجالية اللبنانية في استراليا لتاخره في اثارة الموضوع، الاجلاء عبر البر بانه quot;خطير جداquot;. وتابع quot;كاد عدد كبير من الايطاليين الذين تم اجلاؤهم برا ان يقتلوا في القصفquot; الاسرائيلي.

ويفرض الجيش الاسرائيلي على لبنان حصارا جويا وبحريا وبريا شبه كامل وشن عليه غارات جوية جديدة السبت لليوم الرابع على التوالي. واستهدفت عمليات القصف البنى التحتية وطرقا ومرافىء وجسورا واحياء في الضاحية الجنوبية من بيروت والجنوب خصوصا. وكان مطار بيروت اغلق امام الملاحة الجوية بعد استهدافه بالقصف.

السويد
كما اعلنت السويد التي يقيم الفان من رعاياها في لبنان انها تعد لعمليات اجلاء، وكذلك هولندا التي يقيم حاليا 600 من رعاياها فيه.

ووصل خمسون يونانيا مقيمون في لبنان الى مطار اثينا الدولي في طائرة تابعة لشركة اولمبيك اليونانية استأجرتها وزارة الخارجية اليونانية، وذكرت الوزارة في بيان ان الطائرة التي اقلعت من دمشق نقلت ايضا عشرين قبرصيا وثمانية فرنسيين وبريطانيين اثنين وتشيكيا وايطاليا واميركيا.

سويسرا
واعلنت وزارة الخارجية السويسرية في بيان ان quot;54 سويسريا و30 مواطنا المانيا غادروا بيروت عصر الجمعة في حافلات وضعتها السفارة السويسرية في لبنان في تصرفهم بالاشتراك مع السفارة الالمانيةquot;. واعلنت وزارة الخارجية الالمانية السبت ان نحو مئة مواطن الماني يقيمون في لبنان تم اجلاؤهم ضمن قوافل منذ الجمعة الى سوريا. وقالت متحدثة باسم الخارجية في برلين quot;نحاول ان نضع في تصرف (المواطنين الالمان الموجودين في لبنان) وسائل نقل جديدة، وان السفارة (الالمانية) في بيروت تساعد جميع الالمان الذين يطلبون عونهاquot;. وافاد المصدر نفسه ان نحو 1100 مواطن الماني نصفهم يحملون جنسية مزدوجة يقيمون في لبنان.

واعلنت شركة البناء الكرواتية دجورو دجاكوفيتش ان السفارة الالمانية ستقوم قريبا بجلاء 39 موظفا من معمل الاسمنت في شكا في شمال لبنان.

تركيا
كما اجلت تركيا السبت 32 من رعاياها من لبنان برا الى سوريا في حافلة. وباشرت النمسا اجلاء رعاياها البالغ عددهم 120 في لبنان، فيما اعلنت اوكرانيا انها ستجري عملية اجلاء اولى السبت، مشيرة الى ان 300 من 1600 اوكراني يقيمون في لبنان يعتزمون مغادرته.

وتعد بولندا لاجلاء مئة من رعاياها في اتجاه دمشق وتركيا. واعلنت روسيا انها quot;تستعدquot; لعملية اجلاء محتملة لرعاياها من لبنان. ومن المرجح ان يكون المغرب اعاد العشرات من مواطنيه الى بلادهم مساء السبت.

روسيا
اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاحد على هامش قمة مجموعة الثماني في سان بطرسبرغ ان روسيا تستعد لاجلاء رعاياها من الاراضي الفلسطينية ولبنان.وقال لافروف في لقاء صحافي quot;ان اتحاد روسيا مع دول اخرى يواجه رعاياها وضعا صعبا للغاية في الاراضي الفلسطينية وفي لبنان، يستعد لاجلاء الرعايا الروس بشكل عاجلquot;.ونقلت وكالة انترفاكس عن السفارة الروسية في بيروت ان الاجلاء قد يبدأ بعد ثلاثة ايام ولكن الموعد والوجهة لم يحددا بعد.واعترفت السفارة بان ليس لديها معلومات دقيقة عن عدد الروس الراغبين في مغادرة لبنان.

استراليا
اعلن رئيس الوزراء الاسترالي جون هوارد اليوم الاحد ان بلاده تضع خطة من اجل اجلاء مواطنيها من لبنان. واشار الى ان 25 الف لبناني يحملون الجنسية الاسترالية وحوالى ثلاثة الاف زائر استرالي موجودون حاليا في لبنان. واضاف رئيس الوزراء الاسترالي في حديث الى التلفزيون الاسترالي quot;نحاول بذل كل ما امكن على مدار الساعة من اجل وضع خطة للاجلاءquot;. واوضح ان quot;وسيلة الاجلاء الاكثر ترجيحا هي استخدام سفينة تتجه الى قبرص وندرس عن قرب كل الاحتمالات في هذا الاتجاهquot;.

ووصف هاورد الذي تعرض للانتقاد من عناصر في الجالية اللبنانية في استراليا لتاخره في اثارة الموضوع، الاجلاء عبر البر بانه quot;خطير جداquot;. وتابع quot;كاد عدد كبير من الايطاليين الذين تم اجلاؤهم برا ان يقتلوا في القصفquot; الاسرائيلي. واستهدف القصف الاسرائيلي السبت الطرق الرئيسية التي تربط لبنان بسوريا.