نيويورك : ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم السبت أن إدارة الرئيس الاميركي جورج بوش تسارع بإرسال قنابل موجهة الى اسرائيل التي طلبت الشحنة العاجلة الاسبوع الماضي عقب بدء حملتها الجوية في لبنان.ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين تحدثوا امس شريطة عدم نشر اسمائهم أن قرار شحن الاسلحة بسرعة جاء بعد مناقشات بسيطة داخل الادارة الاميركية واشارت الى ان تقريرها قد يثير غضب الحكومات العربية وغيرها ممن قد ينظرون لواشنطن باعتبارها تساعد اسرائيل بنفس الطريقة التي يعتقد ان ايران تساعد بها حزب الله.

لكن المسؤولين قالوا للصحيفة إن القنابل الموجهة جزء من صفقة اسلحة تقدر قيمتها بملايين الدولارات أبرمت العام الماضي وتتيح لاسرائيل طلب الاسلحة وقتما تريد. بيد أن ضباطا عسكريين قالوا إن طلب التسليم العاجل أمر غير معتاد ويشير الى ان اسرائيل تعتزم قصف أهداف عدة في لبنان.ولم يتم الاعلان عن عملية شحن الاسلحة. واشارت الصحيفة الى ان من بين المسؤولين الذين تحدثوا عن قرار الاسراع في نقل الاسلحة موظفين في وكالتين حكوميتين وصف احدهم عملية الشحن بانها حلقة اخرى في سلسلة التسليح الواسع النطاق الذي طالما ساعدت به الولايات المتحدة اسرائيل.

واضافت الصحيفة أن مسؤولي وزارة الدفاع (البنتاجون) ومسؤولين عسكريين رفضوا الخوض في تفاصيل بخصوص حجم الشحنة الى اسرائيل ومحتواها كما رفضوا القول ان كانت الاسلحة ستنقل بطائرات شحن ام بأي وسيلة اخرى.

لكن تقرير الصحيفة نقل عن مسؤول امريكي قوله ان الشحنة يجب الا تقارن بعملية اعادة تزويد اسرائيل بالاسلحة بعد ان بدأ مخزونها ينفد خلال حرب عام 1973.

واخبر متحدث باسم السفارة الاسرائيلية في واشنطن الصحيفة quot;نستخدم الاسلحة الدقيقة التوجيه بهدف القضاء على القدرات العسكرية لحزب الله والحد من الاضرار التي تلحق بالمدنيين.quot;