الرابطة بدأت إجتماعها السنوي في كوالالمبور
رئيسآسيان يدين إسرائيل عشية زيارة رايس


كوالالمبور: اتهم رئيس الوزراء الماليزي عبد الله احمد بدوي اسرائيل اليوم بارتكاب اعمال انتقامية عسكرية مفرطة في لبنان وحث جيرانه في رابطة جنوب شرق اسيا (اسيان) على اتخاذ موقف متشدد من الدولة اليهودية.

وحث الزعيم المسلم المعتدل وزراء خارجية دول جنوب شرق اسيا (اسيان) يوم الثلاثاء على اتخاذ موقف صارم في مواجهة الهجوم الاسرائيلي. وقال في افتتاح اجتماع اسيان في كوالالمبور quot;التطورات الاخيرة في الشرق الاوسط تعرض السلام والامن الدوليين لخطر بالغquot;. واضاف قوله quot;اشعر أننا في رابطة اسيان يجب ان نجعل اصواتنا مسموعة عالية وواضحة واننا لا يمكن ان نستمر في التسامح عن الاذلال والقمع للشعب الفلسطيني على يد اسرائيلquot;.

وكان وزراء خارجية رابطة اسيان دعوا في بيان في وقت متأخر يوم الاثنين الى وقف فوري لاطلاق النار تحت اشراف الامم المتحدة في جنوب لبنان واتهموا اسرائيل باستخدام القوة المفرطة والعشوائية في الحرب في لبنان. غير ان رئيس وزراء ماليزيا الذي سيجتمع مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في وقت لاحق من الاسبوع من اجل مباحثات امنية عالمية ترعاها رابطة اسيان ذهب الى أبعد من ذلك في كلمته الافتتاحية. وقال عبد الله quot;يجب الا نتسامح عن اعمال الانتقام العسكرية المفرطة لاسرائيل في حق لبنان.quot; ودعا الى ارسال قوات لحفظ السلام تابعة للامم المتحدة الى جنوب لبنان لمنع غزو اسرائيلي. وقال quot;العقاب الجماعي الذي نزل بالشعب اللبناني وتدمير المدن والقرى لا يحتملquot;.

وتضم رابطة اسيان كلا من ماليزيا وتايلاند واندونيسيا والفلبين ولاوس وسنغافورة وفيتنام وسلطنة بروناي وميانمار.