القاهرة والجامعة تعلنان فشل مؤتمر روما

دمشق ترفض انتشار قوة على الحدود اللبنانية

واشنطن:أعرب الرئيس المصري حسني مبارك عن تشاؤمه حول فرص التوصل الى حل للأزمة في الشرق الاوسط، قائلا quot;لسنا نرى نهاية النفقquot;، وذلك في مقابلة نشرت امس الخميس على موقع مجلة التايم الاميركية في شبكة الانترنت.

واعتبر مبارك في هذه المقابلة التي اوضحت التايم انها تسلمت الردود على اسئلتها خطيا، quot;لسنا نرى نهاية النفق. وهذا يتسبب في احباط كبير في المنطقة كلها ويؤدي الى التصعيد الذي نشهده اليومquot;. واضاف ان quot;العمليات العسكرية (في لبنان) لن تحل مشكلة اسرائيل مع حزب الله. ووقف فوري لاطلاق النار هو الاولوية المطلقةquot;، معربا عن اسفه لانتهاء مؤتمر روما بالفشل. وقال quot;ان لمجلس الامن دورا للاضطلاع به وعليه ان يتحمل مسؤولياتهquot;.

واكد مبارك ان quot;جمود عملية السلام هو في قلبquot; ازمة الشرق الاوسط. وقال ان quot;التصعيد الراهن في لبنان وغزة يشكل مؤشرا لوضع غير مستقر مزمن في الشرق الاوسطquot;. واعرب عن اسفه لعدم احراز quot;اي تقدمquot; بالنسبة الى اهداف خريطة الطريق، خطة السلام الدولية التي تنص على انشاء دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل.

وفي شأن ايران، اعتبر مبارك ان quot;المشكلة مع ايران مردها الى معارضتها المعلنة منذ فترة طويلة لعملية السلامquot;. وقال ان quot;هذا الموقف زاد من تعقيد وضع معقد في المنطقةquot;. واعرب عن الامل في ان quot;تستخدم طهران نفوذها على المجموعات الاصولية والمتطرفة في المنطقة لما فيه مصلحة شرق اوسط آمن ويتمتع بمزيد من الاستقرارquot;.

واعتبر الرئيس المصري ان على حزب الله وحماس quot;اعادة النظر في سياساتهما وتكتيكاتهماquot;. وفي ما يتعلق بحماس، قال ان عليها ان quot;تثبت ان ثمة شريكا فلسطينيا قادرا على التفاوض على اتفاق سلام مع اسرائيلquot;. واوضح quot;يجب الا يسمح لأحد بأن يقيم دولة في داخل الدولة سواء في لبنان او في اي مكان آخرquot;.

وحول رد اسرائيل على هجمات حزب الله، قال الرئيس المصري quot;انها الاقل تكافؤاquot;. واضاف انه quot;عقاب جماعيquot; ضد الفلسطينيين واللبنانيينquot;. واكد ان quot;اراقة الدماء وعمليات التدمير التي تسبب بها الاسرائيليون تجاوزت كل الخطوط. وقد اثار رد الاسرائيليين غير المتكافىء غضبا متزايدا لدى العرب والمسلمين في جميع انحاء العالمquot;.

وبدا الرئيس المصري حازما ايضا حيال الدبلوماسية الاميركية معتبرا ان واشنطن quot;بذلت مجهودا قليلا لكنها تأخرت كثيراquot;. واضاف quot;ان الوضع كان يمكن احتواؤه في البداية. لكنهم اتاحوا له ان يتفاقمquot;.