إقرأ المزيد
السنيورة يدعو للعمل على وقف فوري لاطلاق النا ر
واشنطن: اعتبر رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم الاحد ان اسرائيل تمارس quot;ارهاب الدولةquot;، تعليقا على قصف بلدة قانا في جنوب لبنان الذي اسفر عن مقتل اكثر من خمسين شخصا. وقال السنيورة لشبكة سي.بي.اس ان quot;الاسرائيليين يمارسون ارهاب دولة حقيقيquot;، مضيفا quot;انها جرائم ضد الانسانية يرتكبها الاسرائيليون. لا يمكن ان يخضع بلد صغير (مثل لبنان) لهذه الالة الحربية الاكثر حداثة بين الالات الحربية التي ترتكب مثل هذه المذابحquot;.

وقال رئيس الوزراء ان quot;الوضع سيء جداquot;، واصفا العملية الاسرائيلية الحالية بquot;عناقيد الحقدquot;، في اشارة الى عملية quot;عناقيد الغضبquot; التي نفذتها اسرائيل 1996 في لبنان.

وقال السنيورة مذكرا بان الغارة اوقعت اكثر من 50 قتيلا بينهم طفل quot;عمره يوم واحدquot;، ان اهالي قانا quot;لم يتلقوا اي انذارquot; قبل القصف. واوضح ان البلدة تعرضت لاكثر من 50 غارة. وقال ان quot;الاهالي توجهوا الى ملجأ وقتلوا في الملجأquot;.

واكد ان quot;اكثر من 700 شخص قتلوا في لبنان واصيب اكثر من ثلاثة الافquot; منذ بدء الهجوم الاسرائيلي في 12 تموز/يوليو، مطالبا بquot;قف اطلاق نار فوري وبلا شروطquot;.

من جانبها، اكدت الحكومة اللبنانية اليوم الاحد ان القصف الاسرائيلي لملجأ في قرية قانا في جنوب لبنان اسفر عن مقتل 52 شخصا من بينهم 30 طفلا هو quot;جريمة حربquot; واعلنت يوم غد الاثنين quot;يوم حداد رسميquot;.

وتلى وزير الاعلام غازي العريضي امام الصحافيين مقررات جلسة استثنائية للحكومة وقال quot;انها جريمة حرب بكل معنى الكلمةquot;. وقررت الحكومة quot;تحميل اسرائيل كامل المسؤولية عن المجزرة وطلبت اعداد ملفات قانونية موثقة لادانتها في كل المحافل الدوليةquot;.

وادرجت الحكومة quot;مجزرة قانا في سياق سياسة الهروب الى الامام التي تتبعها اسرائيل عند فشلها في تحقيق اهدافها العسكريةquot; وذكرت بان الدولة العبرية طلبت من اهالي القرى الحدودية النزوح عنها وقامت بقصف الطرقات والجسور quot;فاخذت المدنيين رهائنquot;.

واصدرت الحكومة مذكرة ادارية بquot;اعلان الحداد الرسمي يوم غد الاثنين وتنكيس الاعلام حدادا على ارواح شهداء المجازر الاسرائيلية في قانا وسائر المدن والقرى اللبنانيةquot;. واكد العريضي ان موقف الولايات المتحدة حتى الان quot;يغطي العدوانquot;.

وقال ردا على سؤال quot;لم تتحدث (وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا) رايس اليوم عن وقف فوري لاطلاق النار وقالت لا بد من اجراء اتصالات لوقف اطلاق النارquot;.