محمد الخامري من صنعاء : دعا الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الدول العربية إلى فتح الحدود للمقاومة الشعبية أمام المقاتلين العرب لمساندة المقاومة اللبنانية في حربها ضد إسرائيل, ولدخول المال والعتاد لدعم المقاومة اللبنانية والمقاومة الفلسطينية, دون أن تكون حربا رسمية بين الدول العربية وإسرائيل وإنما مقاومة شعبية quot;حد تعبيرهquot;.

وأضاف الرئيس صالح في حوار مطول مع قناة الجزيرة الفضائية بثته اليوم : إن المقاومة حق, شرعي وأنها فرض عين على كل المسلمين, وليس فقط على اللبنانيين ، وقالquot; أنا أتمنى أن تدخل جميع دول الجوار الحرب وليس سوريا بمفردها, ولا ندخل في حرب رسمية بل كلنا نفتح الحدود للمقاتلين ولدخول المال والعتاد لدعم المقاومة اللبنانية والمقاومة الفلسطينيةquot;.

وقال صالح : لا جدوى من الحسابات الآن عمن بدأ الحرب وما هي الأسباب والمسببات .. مضيفاً quot;من حق سوريا خوض الحرب إذا فرضت عليها للدفاع عن نفسها quot;.. وأكد أن إسرائيل في وضع صعب جدا جدا وقد يرحل المجتمع الإسرائيلي من المنطقة لأنهم مجتمع خليط ومجتمع متناقض.

وقال quot; أنا كنت أتمنى ان تتوسع الحرب, لكن الإسرائيليين لن يجرؤوا، إذا كانوا محبطين الآن في لبنان فكيف يتوسعوا خصوصا أن إسرائيل, والمدن الإسرائيلية في مرمى الصواريخ السورية ، سوريا مسلحة وجاهزة لكل شيء ولهذا ستكون حماقة من قبل إسرائيل وأنا أقول الآن وبكل صراحة إن إسرائيل مهزومةquot;.

وأشار صالح إلى أن إسرائيل ستهزم quot;وأنا أقول الآن وبكل صراحة إن إسرائيل مهزومة والجيش الإسرائيلي مهزوم بكل المقاييس والحكومة الإسرائيلية ستسقط ستسقط قريباquot; مشيراً إلى أن سبب توقعه يعود إلى أن إسرائيل quot;لم تحسب الحساب الصحيح وأخطأت في حساباتها, وإستراتيجية إسرائيل قامت على الحروب الخاطفة والضربة السريعة الآن 19 يوم دون إحراز أي نصر لآلة الحرب الإسرائيليةquot;.

وقال quot;إن إسرائيل وجدت ذريعة باختطاف الجنديين الإسرائيليين , وأنا أعتقد إنها خطة ومرسومة بهدف نزع سلاح المقاومة اللبنانية و سلاح المقاومة في قطاع غزة, وأن هذا مخطط إسرائيلي مدعوم من دول كبرى ومنها الولايات المتحدة الأمريكية, بينما إسرائيل لن تجرؤ وهي أجبن ما تكون أنها تجرؤ بأن تعبث بالأمن والاستقرار في المنطقةquot; .

وأكد الرئيس على أهمية عقد القمة العربية رغم سحب اليمن لدعوتها إلى عقد هذه القمة, وقالquot; أؤكد مرة أخرى انه يجب أن تنعقد القمة لا لننقسم ولا لنوجد في الصف العربي شرخا, ولكن لنتوحد ونواجه هذا التحدي وهذا الصلف الصهيوني ولنضغط على الدول الأوروبية ذات المصالح في الشرق الأوسط لأننا نخشى أن تخرج الأمور عن سيطرة الأنظمة العربية إذا لم تتحرك في اتجاه الضغط على الأمم المتحدة وعلى الدول دائمة العضوية لإيقاف إطلاق النار فاعتقد أن الأمور ستخرج على السيطرة في الشارع العربي وسوف تتضرر المصالح الأوربية والأمريكية في منطقة الشر ق الأوسط quot; .

ورفض صالح أن تتحول الدول العربية إلى شرطة لحماية أمن إسرائيل ، معتبرا أن الاتفاقيات والمعاهدات التي أبرمت بين إسرائيل وبين بعض الأنظمة العربية المجاورة جاءت في ظروف معينة ولكنها كبلت هذه الدول كثيرا وبعضها قيود علي الأنظمة السياسية ولم تترك الشعوب لتتحرك.

وأكد الرئيس صالح في مقابلته مع الجزيرة على أهمية أن يتخلى سبيل الشباب للتبرع بالمال وبالعتاد والسلاح وليذهب الشباب إلى الحرب ، مدللا بما فعله العرب قبل ذلك مع أفغانستان, وقال: مثلما ساعدنا (المقاومة الأفغانية), أفغانستان في مقاومة الاحتلال الشيوعي لماذا لا نساعد إخواننا في فلسطين, ونساعد إخواننا في لبنان ونزودهم بالمقاتلين quot;هذا رأيي أناquot;.

ودعا رئيس الجمهورية اليمنية إلى quot;فتح الحدود للمقاتلين ولدخول المال والعتاد لدعم المقاومة اللبنانية والمقاومة الفلسطينيةquot;. وتوقع صالح لإسرائيل انه في حال شنت حرب وارتكبت حماقة ضد سوريا أن quot;تدخل إسرائيل في وضع صعب جدا جدا وقد يرحل المجتمع الإسرائيلي من المنطقة لأنه مجتمع خليط ومجتمع متناقضquot;.

وتأسف صالح على ما يحصل في لبنان بالقول quot;نحن نشاهد على شاشات القنوات الفضائية الأطفال والنساء يذبحون وهذه المشاهد تمزق قلوبنا وتمزق ضمائرنا بما نشاهده ورغم ذلك نحن مازلنا صامتونquot; مضيفاً quot;هذا الصمت لا يجوز كونها حرب مفروضة علينا وأصبحت فرض عين على كل مسلم ويجب أن نقاتل في هذه المعركةquot;. ووصف صالح شمعون بيريز أنه quot;شايب ومخرف.. يهمه أن يكون في السلطة يتحالف مع كل من يأتي إليها.. رجل عاشق للسلطةquot;.