بن أليعاز يحدد مدة أقصاهاأسبوعين لاستكمال المهمة في لبنان
ضوء أخضر إسرائيلي لتوسيع العمليات البرية

القدس، صور(لبنان): أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم أن الحكومة أعطت القوات الإسرائيلية الضوء الأخضر لتوسيع الهجوم البري الذي تشنه في الجنوب اللبناني حتى نهر الليطاني، فيما نقل مصدر سياسي عن مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر موافقة المجلس المعني بالشؤون الأمنية على عملية اجتياح بري بعمق 6 إلى 7 كيلومترات في الجنوب لكن من دون الوصول الى نهر الليطاني. وكان بينامين بن أليغاز وزير البنية التحتية ووزير الدفاع سابقا في الحكومة الإسرائيلية أعلن أن الجيش بجاجة لما بين عشرة أيام وأسبوعين ليدفع بمقاتلي حزب الله إلى الوراء بعيدا عن الحدود في إطار هجوم موسع أقرته الحكومة ليل امس.

وقال بن أليعاز لراديو الجيش quot;أرى ان الوقت اللازم كي يكمل الجيش مهمته- وأعني بذلك تنظيف المنطقة التي نريد ان تنتشر فيها القوات الدولية من حزب الله- سيستغرق بين عشرة أيام وأسبوعينquot;.

توسيع العملية البرية
وكانت الحكومة الامنية التي اجتمعت مساء الاثنين اعطت رسميا الضوء الاخضر لتوسيع العملية البرية في لبنان بدون ان تحدد حتى اي خط. ويمتد نهر الليطاني على مسافة تتراوح بين ثلاثة كيلومترات وثلاثين كلم من الحدود الاسرائيلية اللبنانية. وقال مسؤول حكومي كبير إن الحكومة وافقت على عمليات quot;تهدف الى السيطرة على المنطقة الممتدة حتى نهر الليطاني بدون احتلال دائم للارض وبعد تنظيف هذا القطاع من اي وجود لحزب اللهquot;.

في المقابل، رفضت الحكومة اقتراحا قدمته هيئة الاركان ينص على شن هجوم بري quot;غير محدود زمنيا وجغرافياquot;. واوضح مسؤول امني كبيرأن الضوء الأخضر لا يعني ان quot;الجيش تلقى تعليمات بالمضي الى نهر الليطاني بل فقط ان عليه تنظيف اقصى قدر ممكن من الاراضي قبل اعلان وقف اطلاق نار بدون تجاوز الليطانيquot;. وذكر المصدر ان اسرائيل تتوقع ان تضطر تحت الضغوط الدولية الى اعلان وقف اطلاق نار في غضون اسبوع. وتهدف العملية البرية الاسرائيلية بحسب مصدر حكومي الى تدمير مواقع لحزب الله الشيعي اللبناني على طول الحدود الاسرائيلية وابعاد مواقع اطلاق الصواريخ على اسرائيل لمنعها من السقوط في منطقة حيفا التي تبعد اربعين كلم عن الحدود.

ورأى رئيس اركان قيادة المنطقة الشمالية الجنرال الون فريدمان ردا على اسئلة الاذاعة ان العملية البرية quot;قد تستغرق بضعة ايام الى بضعة اسابيعquot; بحسب الاهداف المحددة لها. ورفض الضابط ان يحدد هذه الاهداف البرية مشيرا الى ان عددا من كتائب المشاة والمدرعات تشارك في المعارك الجارية. وقال الجنرال ان quot;مقاومة حزب الله على الارض ضعفت بشكل كبيرquot;. وبحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية، فان فرقتين يقارب عديدهما عشرين الف عنصر تنشطان حاليا في جنوب لبنان.

... وغارات جوية
وقالت مصادر امن لبنانية وشهود عيان إن إسرائيل شنت غارات جوية على قرى لبنانية على الحدود يوم الثلاثاء وهو اليوم الثاني في تعليق مفترض للقصف الجوي اعلنته اسرائيل يوم الاثنين لمدة 48 ساعة. وذكروا ان الطائرات الاسرائيلية ضربت بياضة والمنصورة في جنوب لبنان بينما دكت المدفعية مناطق اخرى.