الياس توما من براغ:نقلت الصحيفة الاقتصادية السلوفاكية عن احد أعضاء البرلمان السلوفاكي رفض الكشف عن هويته قوله بان الرئيس الجديد لجهاز المخابرات السلوفاكي المعروف اختصارا ب quot;سيس quot; يوزيف ماغالا قد اعلم أعضاء اللجنة البرلمانية المشرفة على عمل هذا الجهاز بان المخابرات السلوفاكية قد تصنتت على الأحزاب السياسية في سلوفاكيا . وحسب الرئيس الجديد لهذا الجهاز الذي عين مؤخرا فإنه عمد بعد استلامه منصبه إلى اتخاذ جملة من الإجراءات لوقف هذه الممارسات غير أنه لم يوضح أين ومتى وضعت أجهزة التنصت هذه ولا أسباب وطريقة وضعها. ولدى سؤال الصحفيين اليوم للرئيس السابق لجهاز المخابرات السلوفاكي حول هذا الأمر وفيما إذا كانت لديه معلومات عن ذلك اكتفى بالقول quot; اسمحوا ا لي أن اضحك quot;.

وتقول وكالة الأنباء السلوفاكية أن وزير الداخلية الجديد روبرت كالينياك يريد خلال هذا الأسبوع الالتقاء بمدير جهاز المخابرات السلوفاكي لبحث هذه القضية بالتفصيل أما رئيس حزب الشعب ــ الحركة من اجل سلوفاكيا الديمقراطية المشارك في الائتلاف الحاكم فلاديمير ميتشيار فقد أعلن اليوم انه طلب من النيابة العامة التحقيق في الأمر لمعرفة فيما إذا كان القانون قد خرق أم لا
وأضاف إذا كان القانون لم يخرق فعلى النيابة العامة أن تأخذ مجراها بحق من أشاع هذه المعلومات وهو الرئيس الحالي لجهاز المخابرات.

وكان ميتشيار قد تغيب عن التصويت يوم الجمعة الماضي في البرلمان أثناء التصويت على منح الثقة لحكومة روبرت فيتسو الجديدة الأمر الذي أثار التكهنات بأنه فعل ذلك لعدم موافقته على تعيين ماغالا رئيسا لجهاز المخابرات أما رئيس الحزب القومي السلوفاكي المشارك أيضا في الائتلاف الحاكم يان سلوتا فقد علق على المعلومات بالقول إن هذه المعلومات لم تشكل مفاجأة له لأنه كان يقول هذا الأمر منذ عدة سنوات وكان الجميع يضحكون منه على قوله ذلك.

من جهته اعترف النائب عن حزب الائتلاف المجري المعارض لاسزلو كوتيليس بان قيادة الحزب أجرت في الماضي مناقشات عديدة في أماكن مجهزة ضد التنصت. وأضاف لقد كنا نأخذ بالحسبان إمكانية التنصت وأثناء بحثنا في قضايا حساسة فقد كنا نلتزم الحذر خوفا من التنصت على اجتماعاتنا.