كوبنهاغن: اكدت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اليومان اسرائيل سترفع حصارها البحري عن لبنان عندما تصل الى شواطئه البواخر الحربية التي ترفع اعلام الامم المتحدة لتمنع تزويد حزب الله بالسلاح. واكدت الوزيرة الاسرائيلية في مؤتمر صحافي عقدته عقب زيارة قصيرة لها الى العاصمة الدنماركية quot;يهدف الحصار البحري الى منع تسليح حزب الله مجدداquot;، مضيفة ان اسرائيل quot;سترفع الحصار عندنا ستصل الاسرة الدولية مع المانيا والدنمارك وسواهم الى لبنان بهدف تعزيز حظر ادخال الاسلحة عبر البحر المفروض على لبنانquot;.

واشارت ليفني الى ان اسرائيل تعتبر ان quot;الفكرة وراء تشكيل قوة دولية هي في مساعدة الحكومة اللبنانية على ممارسة سيادتهاquot;، مضيفة ان الدولة العبرية تتوقع تشكيل quot;قوة حقيقية، صلبة وفعالةquot;، واكدت ان quot;اسرائيل ستنسحب من لبنانquot; عندما ستنتشر هذه القوة.

الى ذلك دعت ليفني مجلس الامن الى اصدار قرار جديد يمنع حزب الله من التزود مجددا بالسلاح من ايران، وقالت quot;لا بد من قرار جديد يمنع ايران من اعادة تسليح حزب الله، لان طهران لا تحتاج الى اكثر من يوم واحد لاعادة تسليحهquot;.

واعتبرت ليفني انه سيكون من الضروري quot;تعزيز الحظر على السلاحquot; ومراقبة الحدود اللبنانية السورية من قبل قوات دولية لان الحكومة اللبنانية لا تستطيع القيام بهذه المهمة وحدها. واضافت الوزيرة الاسرائيلية quot;نعتقد ان الجيش اللبناني لا يستطيع وحده مراقبة الحدود مع سوريا ومنع تهريب السلاحquot;.واضافت ليفني ان quot;الحدود بين لبنان وسوريا هي الممر الاكثر حساسية لان السوريين والايرانيين استخدموها لادخال اسلحة الى لبنان ولا بد من قوات دولية لمراقبتهاquot;.

وكانت ليفني وصلت مساء الاثنين الى كوبنهاغن والتقت الثلاثاء رئيس الوزراء اندرز فوغ راسموسن ونظيرها الدنماركي بير ستيغ مولر واعضاء في لجنة السياسة الخارجية في البرلمان. وغادرت ليفني كوبنهاغن بعد ظهر الثلاثاء متوجهة الى اسرائيل.