خاتمي يحصل على تأشيرة دخول الى الولايات
لوس انجليس: احتج مركز سيمون-ويزنتال بقوة امس الثلاثاء على منح تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة للرئيس الايراني السابق محمد خاتمي معتبرا ان هذا القرار هو مكافأة quot;لسياسة الحقدquot; التي تنتهجها ايران. وفي رسالة موجهة الى الرئيس الاميركي جورج بوش وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، قال الحاخام مارفين هيير، مؤسس المركز الذي يدافع عن ذكرى ضحايا المحرقة اليهودية ومقره في لوس انجليس، ان quot;السماح لخاتمي بالدخول الى الولايات المتحدة ليس الا مكافأة للقادة الايرانيين على سياسة المواجهة والحقد التي ينتهجونها تجاه الولايات المتحدة وحلفائهاquot;.

وذكر الحاخام بتصريحات خاتمي الذي حكم ايران من 1997 الى 2005 والتي قال فيها خصوصا ان اسرائيل هي quot;تشويش في قلب العالم الاسلاميquot; موضحا انها quot;ليست كلمات شخص معتدلquot;. وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية توم كايسي اعلن ان الولايات المتحدة منحت امس الثلاثاء تأشيرة دخول للرئيس الايراني السابق محمد خاتمي.

وقد دعي خاتمي لالقاء محاضرة عن quot;التلاقي بين الحضارات والثقافاتquot; في الكاتدرائية الوطنية في واشنطن والتي تستضيف ممثلين عن جميع الاديان، كما اوضح منظم المؤتمر القس جون بيترسون مدير مركز العدالة والمصالحة العالمية. ومن المقرر ان يلقي خاتمي المحاضرة في السابع من ايلول/سبتمبر.

واعلن مركز سيمون-ويزنتال انه بدأ بجمع تواقيع على عريضة على موقعه على شبكة الانترنت لالغاء التأشيرة التي منحت لخاتمي. واشار الى ان العريضة جمعت امس الثلاثاء عشرة الاف توقيع.