انتقادات حادة لخطاب البيت الابيض حول العراق

أسامة مهدي من لندن: في وقت وصل فيه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى مدينة الموصل الشمالية اليوم لبحث الاوضاع الامنية فيها اكد تسجيل صوتي لنائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي اعلانه ابلاغ رسالة من المرجع الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني الى الرئيس الاميركي جورج بوش تؤكد التزام العراقيين بالديمقراطية بينما دعا المرجع الى عدم منح أية حصة في اختيار مؤدي فريضة الحج هذا العام للأحزاب السياسية والمكاتب الدينية وتوخي العدالة في ذلك.

وقال مصدر عراقي ان المالكي يرافقه عدد من الوزراء قد وصل اليوم الى مدينة الموصل الشمالية (375 كم شمال بغداد) لبحث الاوضاع الامنية والخدمية فيها والتعرف على مشاكلها في هذه المجالات.

وعلى صعيد اخر كشف تسجيل صوتي للقاء اجراه عادل عبد المهدي مع عدد من كبار الصحافيين الأميركيين خلال زيارته للولايات المتحدة الاسبوع الماضي تأكيده حمله رسالة من المرجع السيستاني إلى الرئيس بوش . وياتي الكشف عن التسجيل الذي ارسل راديو العالم الان الممول اميركيا نسخة عن مضمونه الى quot;ايلافquot; اليوم اثر نفي مكتب المرجع لوجود مثل هذه الرسالة واصفا التقارير التي نشرت عنها بانها غير حقيقية جملة وتفصيلا.

وفي هذا التسجيل يقول عبد المهدي quot; حملت رسالة من السيد السيستاني الى الرئيس بوش للتأكيد على التزام العراقيين بالديموقراطية وبأسس الدستور والطلب من الاخرين التمسك بهذه المبادئ ايضا. هي كانت رسالة شفوية وليست مكتوبة. انا قلت له انني ذاهب الى واشنطن فطلب مني أن انقل الرسالة ففعلتquot;.

وردا على سؤال لأحد الصحافيين الأميركيين له حول السبب المحدد الذي جعل السيد السيستاني يرسل تلك الرسالة إلى الرئيس بوش وفي الوقت الراهن بالتحديد أجاب عبد المهدي quot;إنه وقت حساس وخطير ونحتاج لأن نتأكد تماما ما الذي يحصل وما هي استراتيجية الولايات المتحدة في العراق وما يفكرون به وتأثيره بصورة مباشرة على البلاد . والرسالة الأساسية هي أن العراقيين يفكرون بمبادئ الدستور وما هي التوجهات الأميركية في العراق قبل الانتخابات. رسالة السيستاني لم تناقش موضوع انسحاب القوات الأميركية من العراقquot;.

السيستاني يرفض منح الاحزاب حصة في موسم الحج
رفض المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله العظمى السيد علي السيستاني منح الاحزاب السياسية حصة في موسم الحج المقبل مشددا على ضرورة توخي العدل في توزيع هذه الحصة بين المواطنين الراغبين في اداء هذه الفريضة.

ونقل الشيخ محمد تقي المولى رئيس هيئة الحج العراقية خلال لقائه مع المرجع في مدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) قوله ان المرجع اكد على ضرورة توخي العدالة في تسمية المشمولين بهذه الفريضة وقال quot; ان على مسؤولي الدولة الذين تمتعوا بامتيازات المناصب والرواتب واستأثروا لانفسهم حياة الرفاهية ان يتركوا حج بيت الله الحرام لمستحقيه من المؤمنين المتطلعين الى نيل شرف تأدية هذه الفريضة المباركة بفارغ الصبرquot;.

واشار الشيخ المولى في تصريح لوكالة انباء النجف الى ان المرجع شدد على ضرورة عدم منح أية حصة للأحزاب السياسية والمكاتب الدينية بما فيها مكتبه.

كما التقى المولى ايضا مع آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم واستمع الى توجيهاته ونصائحه بشأن موسم الحج المقبل . واكد المرجع الحكيم على ضرورة اعتماد الشخصيات ذات السمعة الحسنة عند اختيار متعهدي الحج ومرشديه المرافقين لقوافل الحجاج الى الديار المقدسة. معروف ان حصة العراق في موسم الحج تبلغ 25 الف حاج لكن السلطات العراقية تسعى بالتنسيق مع السلطات السعودية الى رفع هذا الرقم الى 30 الف حاج.