اعتدال سلامه من برلين: يجتمع اليوم في برلين ممثلون عن البلدان الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن زائد المانيا( مجموعة الخمسة زائد 1) من اجل بحث المستجدات في الملف النووي الايراني وانعكاس تأجيل لقاء المنسق السياسي للاتحاد الاوروبي خافير سولانا وكبير المفاوضين الايرانيين على لاريجاني ، حيث كان من المفترض ان يعقد يوم امس في فيينا.
وقال متحدث باسم الخارجية الالمانية الذي رفض اعطاء وقت للاجتماع، quot;لا يجب التقليل من شأن هذا اللقاء الذي سيضم مدراء اقسام سياسة عن البلدان الست ، روسيا الولايات المتحدة الاميركية فرنسا الصين بريطانيا والمانيا وممثل عن اللجنة السياسية للاتحاد الاوروبي.
و سيسعى المجتمعون الى تبادل الآراء خاصة ما يتعلق بالموقفين الروسي والصيني من الملف وكيفية شمل البلدين عند اقرار عقوبات اقتصادية ضد طهران، فالبلدان حتى الان يرفضان مساندة فرض عقوبات.
كما سيطرحون المواقف الداخلية لحكوماتهم ويدرسون القرار الذي صدر عن مجلس الامن ومن المتوقع ان يضعوا صيغة لقرار جديد.
وذكر المتحدث الرسمي بان مجموعة الخمسة زائد 1 وضعت في باريس في شهر تموز( يوليو) الماضي جدول عمل لاتخاذ خطوات اذا لم تتجاوب طهران مع انذار مجلس الامن حتى نهاية الشهر الماضي وتتخلى عن تخصيب اليورانيوم ويعتبر لقاء اليوم تواصل لما اقر يومها.
وكان وزير الخارجية الالماني شتينماير أكد أمس خلال اجتماع في برلين على وجوب رفع الضغط على طهران اذا لم تنجح محادثات سولانا. وجاء ذلك ردا على قول طهران بان عرض المجتمع الدولي لها يتضمن شروط مسبقة غير مشجعة.