واشنطن: اكدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم ان الولايات المتحدة quot;اكثر امناquot; اليوم بعد خمس سنوات من اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، معتبرة ان تنظيم القاعدة quot;ضعف كثيراquot;. وقالت رايس في حديث لشبكة فوكس عشية الذكرى الخامسة لهذه التفجيرات quot;من الواضح اننا اكثر امنا، ليس الامن الكامل بعد، وانما اكثرquot; من السابق. واضافت quot;لقد فعلنا الكثير في البلد. موانئنا اصبحت اكثر امنا وكذلك مطاراتناquot;.

واوضحت وزيرة الخارجية quot;لدينا تقاسم افضل بكثير للمعلومات ليس فقط في البلاد حيث حطمنا الجدران بين اجهزة الامن واجهزة الاستخبارات ولكن ايضا في العالم اجمعquot;. وقالت quot;لقد اضعفنا كثيرا تنظيم القاعدة الذي خطط ودبر وارتكب (اعتداءات) 11 ايلول باسر قادته الرئيسيينquot;.

الى ذلك اكدت رايس مجددا ان الرئيس العراقي صدام حسين كان يقيم بالفعل علاقات مع تنظيم القاعدة الارهابي رغم نشر تقرير اخيرا يشير الى معلومات عسكرية مناقضة لذلك ، وقالت ان الحكومة الاميركية استندت الى تقرير لرئيس وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) انذاك جورج تينيت افاد انه quot;كانت هناك علاقات بين القاعدة وصدام حسين منذ حوالى عشر سنواتquot;.

واضافت رايس ان لجنة التحقيق حول اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر quot;اثارت العلاقات بين الطرفينquot; وذلك ردا على سؤال حول تقرير جديد نشره مجلس الشيوخ الاميركي الجمعة ومفاده ان ادارة بوش ضخمت العلاقات بين القاعدة وصدام حسين من اجل شن الحرب على العراق. وتابعت رايس quot;نعلم ان زعيم القاعدة سابقا في العراق ابو مصعب الزرقاوي كان يدير شبكة مفسدين من العراقquot;، موضحة quot;نعلم ان الزرقاوي اصدر من العراق الامر باغتيال دبلوماسي اميركي في الاردنquot;.ذ

و من جهة اخرى، اعترفت رايس بان حركة طالبان اصبحت quot;افضل تنظيماquot; بعد خمس سنوات من تفجيرات 11 ايلول/سبتمبر، لكنها اكدت انها لا تهدد الرئيس الافغاني حميد كرزاي. وقالت ردا على سؤال عن تدهور الوضع الامني في افغانستان quot;حتى وان كانوا في وضع حرج فمن المؤكد انهم يريدون الردquot; على هجمات التحالف الدولي في افغانستان.

واضافت quot;نعم عادوا بطريقة ما افضل تنظيما واكثر قدرة مما كان يامل البعضquot;، متحدثة بعد انفجار الجمعة في كابول الذي اودى بحياة 16 شخصا بينهم جنديان اميركيان. وتابعت quot;لكن الفكرة القائلة بان ذلك يشكل تهديدا استراتيجيا لحكومة كرزاي خاطئة في نظريquot;. واشارت الى ان طالبان يمكن ان يثيروا قلاقل ولا سيما في الجنوب quot;لكن تجري محاربتهم حالياquot;.