القدس: حث عدد من الوزراء الاسرائيليين رئيس حكومتهم ايهود اولمرت اليوم على بدء حوار مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد ان كان وعد مساء السبت بلقائه. وردا على اسئلة الصحافيين بعد الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء الاسرائيلي، قال وزير الثقافة والرياضة عوفير بينيس quot;على الحكومة ان تلتقي ابو مازن من دون اي شروط (...) فهذا لن يضر بل على العكس سيدعم موقفنا ويعطي فرصا للتعاون الاقليمي ضد قوى الشرquot;.

وقال وزير السياحة اسحق هرتسوغ من جهته quot;بعد الحرب على لبنان هناك فرصة امام الدبلوماسية. فهناك فرص امام عملية السلام وقد يساعد لقاء بين اولمرت وابو مازنquot;.

اما وزيرة التعليم يولي تامير فرأت انه quot;لا بد من بدء مفاوضات مع ابو مازن ورئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة والرئيس السوري بشار الاسد لاعادة الهدوء الى المنطقةquot;.

ونقل مسؤول اسرائيلي كبير رفض الكشف عن هويته عن اولمرت قوله اليوم الاحد امام اعضاء حكومته quot;علينا خلق افق دبلوماسي جديد مع الفلسطينيين وليس فقط على المستوى الانسانيquot;. واضاف اولمرت quot;علينا ان نتمسك بخارطة الطريق بحرفيتها وبتطبيق القرار (الدولي) 1701 الذي يخلق واقعا جديدا في هذه المنطقةquot;، في اشارة الى القرار المتعلق بوقف الاعمال الحربية بين حزب الله اللبناني والجيش الاسرائيلي.

واعلن توني بلير السبت انه يؤيد اعادة اطلاق quot;خارطة الطريقquot; التي اطلقتها في 2003 الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة. وتنص هذه الخطة على اقامة دولة فلسطينية مستقلة على مراحل وتطلب نزع سلاح الفصائل الفلسطينية المسلحة ووقف الاستيطان الاسرائيلي.