القدس: دعا مسؤول اسرائيلي من اليمين المتطرف هو النائب عيفي ايتام الى طرد الفلسطينيين من الضفة الغربية المحتلة وحرمان عرب اسرائيل من التمثيل السياسي. وقال النائب من حزب الوحدة الوطنية (تسعة مقاعد من اصل 120 في الكنيست) خلال تجمع الاحد في مستوطنة ايلي في الضفة الغربية في تأبين جندي قتل في لبنان quot;سنضطر الى ترحيل القسم الاكبر من عرب يهودا والسامرة (الضفة الغربية)quot;.

واضاف quot;لم يعد في امكاننا العيش مع كل هؤلاء العرب (...) علينا اتخاذ اجراءات اخرى: ابعاد عرب (اسرائيل) عن النظام السياسيquot;. وبرر الجنرال السابق، الذي نقلت الاذاعات تصريحاته اليوم الاثنين، ضرورة اللجؤ الى هذه التدابير بقوله ان عرب اسرائيل سيشكلون quot;طابورا خامساquot; بسبب دعم بعض نوابهم لحزب الله خلال الحرب في لبنان.

واثارت هذه التصريحات استياء نواب عرب اسرائيليين ومن احزاب اليسار. وقال النائب العربي في الكنيست احمد الطيبي من القائمة الموحدة العربية (ثلاثة مقاعد) ان quot;ايتام يستغل اسوأ الميول العنصرية في المجتمع الاسرائيلي. لو انه تكلم بالالمانية لكان كلامه مفهوما اكثرquot; في اشارة الى العنصرية النازية. وطلب النائب افشالوم فيلان من حزب ميريتس (يسار خمسة مقاعد) علنا من مدعي عام الدولة مناحيم مزوز ملاحقة ايتام قضائيا بتهمة quot;التحريض على العنفquot; العرقي طبقا للقانون.