إقرأ أيضا

بوش يدعو القادة العراقيين الى خيارات صعبة لاحلال السلام

أسامة مهدي من لندن : تسلمت الفرقة الرابعة في الجيش العراقي من القوات الاميركية المسؤولية الامنية في محافظة صلاح الدين ومركزها تكريت غرب البلاد فيما عثرت الشرطة على كميات من الاسلحة في مسجد بمنطقة الدورة بضواحي بغداد الشمالية في حين تم منذ يوم الجمعة الماضي تفتيش 58500 منزلا و60 جامعا و50 حيا وأعتقلت أكثر من 125 أرهابيا وضبطت أكثر من 1200 سلاح وقامت بتسجيل أكثر من 700 سلاح وعثرت على 35 مخبأ سلاح.
وقالت القوات المتعددة الجنسيات في العراق في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; اليوم ان الفرقة الرابعة في الجيش العراقي اصبحت ثاني فرقة تكون تحت أمرة القوات البرية العراقية حيث تولت الفرقة الرابعة المسؤولية الامنية في محافظة صلاح الدين من فرقة مشاة الجيش الاميركي 25 .

وكان الدكتورعلي الدباغ المتحدث بأسم الحكومة العراقية واللواء ويليام كالدويل المتحدث بأسم القوة متعددة الجنسيات في العراق قد تحدثوا امس عن أهمية هذا الحدث وكيف أنه يمثل تولي العراقيين للمسؤولية في العراق . وقال الدباغ quot; لقد تم تسليم مسؤولية العمليات الى الفرقة الرابعة في الجيش العراقي في محافظة صلاح الدين . ونتوقع ان ثلثي قوات الامن العراقية سوف تتولى مسؤوليات القيادة في العراق بحلول نهاية تشرين الثاني القادم .quot; واشاراللواء كالدويل ,quot; يظهرهذا الحدث تقدم هام في بناء قدرات القوات المسلحة العراقية ويشكل الاساس لبناء قوة مشتركة قادرة على حماية أبناء العراق وحفظ الامن .quot;
واوضحت القوات المتعددة في بيانها ان الانتصار في الحرب ضد الارهاب لا يمكن أن يتم بدون مساعدة من الشعب العراقي وأن أمن المنطقة يمثل حقا الجهد المشترك بين قوات الامن العراقية وابناء العراق . وقد ضرب الدباغ مثلا على هذا عندما قال quot; أن القوات العراقية وكل معداتها هي لحماية المواطنين وليست فقط لحماية النظام .. نحن نحث المواطنين العراقيين على منح القوات العراقية الدعم والاسناد لغرض أنجاز مهامهم .quot;

وكانت القوة متعددة الجنسيات في العراق تتولى مراقبة تحركات وعمليات الفرقة الرابعة في الجيش العراقي والان تقوم قيادة القوات البرية العراقية بمراقبة القيادة والسيطرة على العمليات . ومن المؤمل أن تتولى 6 فرق عراقية بما يقرب من 30 لواء وحوالي 90 فوج القيادة بحلول نهاية ألشهر الحالي . ومن جهة اخرى قالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان اخر ان اللواء السادس في الفرقة الثانية من الشرطة العراقية ضبط أسلحة وذخائر عندما دخل الجنود الى جامع الرومي وقاموا بتفتيشه في حي الدورة ببغداد.
وقد عثرت القوات على بندقية هجومية نوع M16A1 مع ناظور، 19 بندقية كلاشنكوف مع مخازن، بندقية بي كي سي، 3 مسدسات كاتم الصوت نوع ستين، قاذفة ار بي جي مع صاروخين، وأكثر من 750 أطلاقة عيار 7.62 ملم. وقد عثر رجال من الشرطة الوطنية العراقية أيضاً على 14 قنبلة يدوية، 3 صواعق قنابل يدوية ومواد متنوعة تدخل في صنع العبوات. كما عثر جنود من الكتيبة الثانية اللواء الخامس الفرقة السادسة في الجيش العراقي على عبوة ناسفة وقاموا بتفكيكها غربي بغداد .. وعثر الجنود على العبوة، التي كانت تضم قنبرة هاون عيار 120 ملم، في ساحة البكر بحي اليرموك في العاصمة.
وبعد أن قام الجنود بتطويق المنطقة المحيطة بمكان العبوة قاموا بتفكيكها لازالة التهديد.

وفي حادث آخر، عثر جنود من الكتيبة الاولى فوج المشاة 22 اللواء القتالي الثاني الفرقة المدرعة الاولى في فرقة القوة المتعددة الجنسيات في بغداد على مخبأ للاسلحة أثناء قيامهم بدورية أستطلاعية . وقدد أحتوى المخبأ على 2 صاروخ أر بي جي، بندقية قنص، مسدس، بندقية بي كي سي، 500 أطلاقة عيار 7.62 و250 أطلاقة بي كي سي .. وحضر فريق أبطال المتفجرات الى الموقع وقاموا بتدمير المخبأ بتحكم.

واشارت القوات الى انه منذ الجمعة الماضي قامت قوات الامن العراقية وفرقة القوات متعدة الجنسيات في بغداد بتفتيش أكثر من 58,500 منزل، 60 جامع، 50 محلة، وأعتقلت أكثر من 125 أرهابي مشتبه به، وضبطت أكثر من 1,200 سلاح، وقامت بتسجيل أكثر من 700 سلاح وعثرت على 35 مخبأ سلاح. وقامت القوات المشتركة أيضاً برفع أكثر من 118,037 متر مكعب من النفايات من شوارع بغداد.