الدار البيضاء ndash; إيلاف: انتخب المغرب اليوم الخميس بالعاصمة النمساوية فيينا عضوا جديدا في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمدة سنتين. وعزا بيان للبعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى المنظمات الدولية، انتخاب إلى جو الثقة التي تحظى بها المملكة، ومساهماتها في العديد من أنشطة المنظمة quot;تقديرا كبيراquot; منذ عدة سنوات لاسيما في مجالات التعاون التقني في قطاعات الصحة والفلاحة والموارد المائية والمحافظة على البيئة.
وأوضح البيان أن المغرب يشارك بنشاط في المناقشات التي تهم القضايا التي تكتسي أهمية قصوى كتلك المتعلقة بحظر الانتشار النووي ونزع السلاح النووي وتدعيم بنيات المراقبة والتفتيش وتحسين الوسائل التي تتوفر عليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتحرك في هذه المجالات. وتحدث البيان الذي نشرته وكالة الأبناء الرسمية، عن دعم المملكة للدول الافريقية خاصة في مجالات تكوين الخبراء والمسؤولين المكلفين بالنهوض بالتكنولوجيا النووية في بلدانهم.
مجلس الحكام سيخصص مناقشاته المقبلة لملف إيران النووي ووضع اجراءات جديدة للتفتيش بما في ذلك نظام متعدد الجوانب للتزود بالموارد النووية والوقاية من الإرهاب النووي ووسائل تعزيز عمل الوكالة في مجال التعاون التقني.
ويضم مجلس الحكام الذي يعد الجهاز الإداري والتنفيذي للوكالة، 35 دولة عضو منها بالخصوص تلك التي تتوفر على أهم البرامج النووية والتي لها العضوية الدائمة بالمجلس.