غزة: اكد متحدث اوروبي انه تمت اعادة فتح معبر رفح الحدودي جنوب قطاع غزة الحدودي مع مصر والذي يمثل نقطة العبور الوحيدة للفلسطينيين الى الخارج، اليوم لمدة يومين وذلك قبل حلول شهر رمضان. وقال المتحدث ان quot;اسرائيل وافقت على فتح المعبر ليومين غير اننا نأمل ان يظل مفتوحا بشكل طبيعي بعد ذلكquot; موضحا ان معبر رفح لم يفتح الا لمدة سبعة ايام بدواعي انسانية منذ نهاية حزيران/يونيو.

وقال بيكا كورولا المتحدث باسم المراقبين الاوروبيين في المعبر quot;ان المعبر اعيد فتحه عند الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي وحتى الخامسة بعد الظهرquot;، مضيفا ان المعبر سيفتح السبت من الساعة ال 8.00 الى الساعة 18.00 بالتوقيت المحلي.

واوضح ان العبور خارج قطاع غزة متاح فقط الجمعة للطلبة والمرضى والحجاج القاصدين مكة المكرمة في حين لا توجد قيود على الداخلين. واضاف انه سيتم السماح لجميع الفلسطينيين بالمرور في الاتجاهين السبت.

وقال مصدر امني ان عبور المسافرين تعطل لمدة ربع ساعة حين حاول مئات الاشخاص المرور عنوة. واطلقت الشرطة النار في الهواء لتفريق الجموع.

وكان مصدر فلسطيني مسؤول افاد في وقت سابق انه تمت اعادة فتح معبر رفح جنوب قطاع غزة الحدودي مع مصر جزئيا صباح اليوم الجمعة لمدة ثماني واربعين ساعة.

وقال المصدر نفسه في معبر رفح quot;في حوالى الثامنة بالتوقيت المحلي تم اعادة فتح معبر رفح للقادمين والمسافرين وفعلا بدأت الحافلات بنقل المسافرين من الجانب الفلسطيني باتجاه مصرquot;. واوضح انه وفقا لجهود بذلتها مصر والسلطة الفلسطينية وافقت اسرائيل على اعادة فتح المعبر لثماني واربعين ساعةquot; لكنه شدد على quot;ضرورة فتح المعبر بشكل دائم وشامل كما كان في السابق كي تنتهي معاناة الاف المواطنينquot;.