بهية مارديني من دمشق: دعت فعاليات سياسية وثقافية واعلامية اردنية الى الافراج عن معتقلي اعلان بيروت ـ دمشق وبقية المعتقلين السياسيين في سورية. وقال بيان وزعه المحور الثالث ، وتلقت ايلاف نسخة منه، ان السلطات السورية ما زالت تصر على ابقاء رموز التفكير السياسي ، والحراك الحقوقي ميشيل كيلو ، وانور البني ، وفاتح جاموس ، وعلي العبدالله ، وكمال اللبواني قيد الاحتجاز quot; دون اسباب مقنعة . quot;

واشار البيان الى ان السلطات السورية تتخذ هذا الموقف في الوقت الذي سمحت بالافراج عن عدد اخر من معتقلي اعلان بيروت ـ دمشق بكفالة لتتم محاكمتهم طلقاء.

وفسر البيان ابقاء كيلو واللبواني والبني وجاموس وعبدالله في المعتقلquot; بوجود رغبة لدى السلطات السورية بتحميلهم مسؤولية الاعلان الذي دعا الى بناء العلاقات السورية ـ اللبنانية على اسس جديدة تفتح الافاق امام التعايش الاخوي بين الشعبين السوري واللبناني . quot;

واضاف البيان quot; ايمانا منا بحق المعتقلين في الحرية والتفكير والتعبير عن قناعاتهم بعيدا عن الملاحقات والارهاب الفكري وتكميم الافواه نضم اصواتنا للاصوات الداعية الى الافراج عنهم دون قيد اوشرط وافساح المجال امامهم لخدمة الشعب والوطن السوريين وهما يمران بمرحلة في غاية الحساسية quot; .

واكد البيان ان السجون quot; ليست مكانا للذين امنوا بالحرية والديمقراطية وحقوق الانسان ويبحثون لاوطانهم عن مخارج من دوائر الازمات المغلقة ويعكفون على ابعادها عن حافة الهاوية والمنعطفات الحادة التي تدفع الشعوب فواتيرها quot; .

ووقع البيان القيادي في حزب اليسار الديمقراطي جميل النمري ، والكاتب السياسي رجا طلب ، والكاتب والمحلل السياسي جهاد الرنتيسي ، والصحفي محمد فرحان ، والقاص نادر الرنتيسي، والناقد سليم النجار ، والكاتب موسى برهومة ، والصحفي عمر العساف ، والصحفي جمال اشتيوي ، وعضو مجلس نقابة الصحفيين فيصل ملكاوي ، والصحفي راكان السعايدة ، والفنان التشكيلي حسين دعسة ، والصحفي عبدالكريم الوحش .