القاهرة: كتبت صحيفة quot;الشرق الاوسطquot; العربية اليوم الاثنين ان رئيس الحكومة الفلسطينية اسماعيل هنية تلقى خلال ادائه فريضة الحج اقتراحا مصريا لاطلاق الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت. ونقل هذا الاقتراح الى هنية مدير المخابرات المصرية عمر سليمان الموجود بدوره في السعودية لاداء فريضة الحج، وهو يهدف الى الافراج عن العريف الذي خطفته مجموعات فلسطينية عند تخوم قطاع غزة في مقابل اطلاق اسرائيل اسرى فلسطينيين.
ونقلت الصحيفة عن quot;مصادر فلسطينيةquot; ان الاقتراح يتألف من ثلاث مراحل.

وتقوم المرحلة الاولى على تقديم برهان على ان شاليت لا يزال حيا quot;وتقترح اسرائيل ان يتضمن ذلك شريط فيديو يظهر فيه شاليت وهو يردد عبارات تحددها اسرائيل للتأكد من ان الشريط حديث، يتم مقابل ذلك الافراج عن عدد من الاسيرات الفلسطينيات والاسرى القاصرينquot;.
وفي المرحلة الثانية quot;يسلم شاليت الى الوفد الامني المصريquot; وquot;يتم حينها الافراج عن 450 اسيرا من قائمة تقدمها حركات المقاومة التي تأسر شاليتquot;.
اما المرحلة الثالثة quot;فتتم بعد شهرين، حيث تقوم اسرائيل بالافراج عن دفعة ثالثة من الاسرى الفلسطينيين، يترك لاسرائيل تحديد عددهم، وتحديد الانتماءات التنظيمية لهمquot;.واشار المصدر الفلسطيني للصحيفة الى ان quot;موقف حركات المقاومة حتى الان يقوم على اساس ان يبقى شاليت في مصر حتى يفرج عن جميع الاسرى (نحو 1500 اسير بمن فيهم المرضى والاسيرات والقاصرون)quot;. وبحسب الصحيفة فان quot;الاستعجال المصري والحرص على معرفة موقف حماس من الاقتراح الاسرائيلي يأتي بسبب رغبة مصر في الحصول على رد الحركة قبل لقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت مع الرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ يوم الخميس المقبلquot;.