مدريد: أعلنت وزارة الداخلية الاسبانية في بيان القاء القبض اليوم الاربعاء على خمسة اشخاص يشتبه بتغطيتهم فرار اثنين من الضالعين في اعتداءات مدريد التي ارتكبها اسلاميون في 11 اذار/سبتمبر 2004 في اسبانيا. وتم توقيف ثلاثة من المشتبه بهم وهم زهيب خضيري وجلالي بوسيري ونصرالدين بن الدامري في كاتالونيا شمال شرق البلاد.

اما الاثنان الباقيان سمير طهطه وكمال احبر فكانا معتقلين بالفعل في سجني بويرتو دو سانتا ماريا (في مقاطعة كاديكس الجنوبية) وتيكسيرو (في مقاطعة لا كورونيا في الغرب) لاسباب لم تحدد. واتهم الخمسة بتغطية هروب محمد بلحاج ومحمد افالة من اسبانيا، واللذين تلاحقهما العدالة الاسبانية في اطار تحقيقاتها حول اعتداءات اذار/مارس 2004 التي استهدفت قطارات في ضواحي مدريد. ولاحقا قتل افالة في معارك في العراق. واوقعت اعتداءات مدريد 191 قتيلا.

وضبطت الشرطة في منازل المشتبه بهم الثلاثة الاوائل وثائق ومستندات مزورة واموال وثلاثة اجهزة كمبيوتر وفواتير اتصالات هاتفية اجريت مع افغانستان. وتمت التوقيفات بناء على امر قاضي التحقيق في برلين خوان دل اومو المكلف التحقيق في اعتداءات مدريد. وطلب الادعاء العام مدة سجن قياسية للمتهمين ال29 وهم بغالبيتهم من المغاربة المقيمين في اسبانيا، يصل مجموعها الى 270000 سنة.

ويحدد القانون الجنائي الاسباني المدة القصوى للسجن الفعلي للمدانين بقضايا الارهاب باربعين عاما. ويفترض ان تبدا المحاكمة في قضية اعتداءات مدريد مطلع شباط/فبراير وتستمر لستة اشهر.