تونس: قالت صحيفة quot;الشروقquot; التونسية اليوم الثلاثاء ان زعيم المجموعة quot;السلفيةquot; المتورطة في اشتباكات دامية مع اجهزة الامن التونسية نهاية كانون الاول/ديسمبر وبداية كانون الثاني/يناير، قضى متأثرا بجروح اصيب بها في الاشتباك الذي وقع في سليمان على بعد 40 كلم جنوبي العاصمة.

واكدت الصحيفة الخاصة المقربة عادة من السلطات، ان المواجهات جرت بين قوات الامن وquot;مجموعة سلفية ناشطة في المغرب العربيquot; اصيب زعيمها الذي يدعى لسعد ساسي واعتقل في الثالث من كانون الثاني/يناير قبل ان يتوفى متأثرا بجروحه.

وكانت السلطات التونسية اعلنت ان المواجهات التي وقعت في 23 كانون الاول/ديسمبر و3 كانون الثاني/يناير الحالي انتهت بمقتل 12 من افراد المجموعة واعتقال 15 اخرين. ولم تتسرب عقب ذلك اي معلومات بشأن هوية المتورطين في الاشتباك او الدوافع الاجرامية او السياسية لهم وتقول السلطات ان مبرر ذلك هو quot;سير التحقيقquot; في القضية.

وكانت صحيفة quot;ليبراسيونquot; الفرنسية كشفت في الخامس من كانون الثاني/يناير اسم زعيم المجموعة لسعد ساسي وقالت انه quot;معاون امن تونسي سابق وهو من منطقة بئر الباي (قرب مدينة قرنبالية جنوبي العاصمة تونس) وكان مر قبل ذلك بافغانستان والجزائرquot;.واكدت مصدر حسن الاطلاع لوكالة فرانس برس ان عنصر الامن السابق قضى متأثرا بجروحه في مستشفى بعد ان تم استجوابه مطولا من قبل الشرطة.

وقالت quot;الشروقquot; ان قوة النيران والاسلحة المستخدمة بما فيها بنادق آلية وقاذفات صواريخ من نوع quot;ار بي جيquot; تظهر وجود عناصر مدربة جيدا ومعتادة على استخدام السلاح بين المجموعة.واضافت الصحيفة نقلا عن quot;مصادر حسنة الاطلاعquot; ان الرجل الثاني في المجموعة وهو طالب في العشرينات من العمر من منطقة سليمان قتل ايضا.وبحسب شهادة فان مجموعة من خمسة اشخاص على الاقل تحصنت في مبنى قيد الانشاء عند مدخل مدينة سليمان. وفي حين سلم احدهم نفسه قتل اربعة اخرون في اشتباك عنيف مع قوات الامن التي استخدمت quot;دبابةquot;، بحسب شاهد عيان طلب عدم كشف هويته.وسمح لمصورين بينهم مصور وكالة فرانس برس مساء الاثنين بالتقاط صور من موقع الاشتباك وخاصة للمنزل الذي تحصنت فيه المجموعة والذي شهد اشتباك الثالث من كانون الثاني/يناير.وبالتوازي مع ذلك قالت آمنة صولة عضو مجلس المستشارين في تونس في لقاء مساء الاثنين مع قناة quot;فرانس 24quot; الاخبارية الفرنسية انه quot;تجري دراسة خيط سلفي بجديةquot; في هذه القضية.