طوكيو: بدأ رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم زيارة رسمية الى الصين يجري خلالها محادثات مع المسؤولين الصينيين تتركز بشكل خاص على البرنامج النووي الايراني والعلاقات التجارية الثنائية. وقالت وكالة الانباء الصينية (شينخوا) نقلا عن المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو جيانشاو قوله ان الجانبين الصيني والاسرائيلي سيتبادلان وجهات النظر حيال بعض القضايا محل الاهتمام المشترك لاسيما الملف النووي الايراني والاوضاع في الشرق الاوسط.

ويلتقي اولمرت في زيارته التي تستمر ثلاثة ايام الرئيس الصيني هو جنتاو ورئيس الوزراء وين جياباو الخميس المقبل اذ يتوقع ان تتناول محادثاته معهما العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية.

من جهته قال السفير الاسرائيلي في بكين يهويادا حاييم لصحيفة (دايلي تشاينا) ان اولمرت سيبحث مع المسؤولين الصينيين اهمية السلام والاستقرار الدوليين بالاضافة الى اهمية اصدار قرار دولي فعال لمواجهة الطموحات النووية الايرانية.

وذكرت الصحيفة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي يسعى لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين ليصل الى حوالي ستة مليارات دولار في عام 2008 مقارنة باربعة مليارات العام الماضي في حين تبدو الصين مهتمة بالخبرات الاسرائيلية في مجال التكنولوجيا والقطاع الزراعي.

وكان اولمرت قد وصل في وقت سابق من اليوم الى العاصمة بكين حيث تتزامن زيارته مع مرور 15 عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين كما تاتي بعد مرور اسبوع على زيارة امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني وكبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني.