القدس: ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة اليوم الاثنين ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت سيجري اليوم مشاورات حول تخفيف القيود المفروضة على الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة كما وعد الرئيس الفلسطيني محمود عباس.واشارت وسائل الاعلام الاسرائيلية الى ان وزير الدفاع عمير بيريتز وافق على خطة تقضي خصوصا بتفكيك 27 حاجزا على الطرقات من اصل حوالى 400 اقامها الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية.

واضافت المصادر ذاتها ان تدابير اخرى قد تتخذ لتسهيل وصول العمال والتجار الفلسطينيين الى اسرائيل وكذلك العاملين في المنظمات الانسانية.لكن الجنرال يائير نافيه قائد المنطقة العسكرية الوسطى التي تشمل الضفة الغربية اعترض على هذه الخطة.
وقال في تصريحات اوردتها صحيفة هآرتس quot;ان رفع الحواجز يعيق مكافحتي الارهاب (...) هذه الحواجز تحد وتمنع حرية التحرك امام الاشخاص الملاحقينquot;.

وذكرت الصحيفة ان اولمرت تعهد السبت خلال لقائه محمود عباس في مقر اقامته بالقدس بquot;الاشراف شخصياquot; على رفع الحواجز على الطرقات في الضفة الغربية.واثناء اجتماع مساء الاحد في عسقلان مع ناشطين من حزب كاديما قال اولمرت quot;هناك بين الفلسطينيين عناصر معتدلون يؤكدون رفضهم للارهاب والاعتداءات. وعلى رأسهم ابو مازن (عباس): نحن اعداء لكن من الممكن ابرام اتفاق سلام معهquot;.