برلين: اورد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت للمرة الاولى اسم اسرائيل في لائحة الدول التي تمتلك السلاح النووي خلال مقابلة اليوم مع التلفزيون الالماني، قبل ان تنفي متحدثة رسمية باسمه ذلك.وردا على سؤال للمحطة الالمانية quot;ان24 سات1quot;، قال اولمرت quot;نحن لم نهدد يوما بتدمير اي بلد. اما ايران، فتهدد علنا وبوضوح بمحو اسرائيل من الخارطة. ايمكن الحديث عن مستوى التهديد ذاته حين يطمح (الايرانيون) الى امتلاك اسلحة نووية، على غرار فرنسا والاميركيين والروس واسرائيل؟quot;.

و قد نفت المتحدثة باسم رئيس الوزراء ميري ايسين ان يكون رئيس الوزراء اقر بذلك بان اسرائيل تمتلك السلاح النووي.وقالت المتحدثة ان quot;اسرائيل لن تكون اول دولة تدخل السلاح النووي الى المنطقةquot;، في استعادة لصيغة تستخدم منذ عقود في اطار quot;سياسة الغموضquot; التي تنتهجها الدولة العبرية في ما يتعلق بالملف النووي العسكري الاسرائيلي.

وكان روبرت غيتس الذي سيخلف دونالد رامسفلد على راس وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ذكر الاسبوع الماضي ان اسرائيل هي من بين الدول النووية في المنطقة.وقال غيتس الثلاثاء الفائت امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ ان ايران quot;محاطة بقوى نووية، فهناك باكستان شرقا وروسيا شمالا واسرائيل غرباquot;.

واثارت اقوال اولمرت جدلا كبيرا في اسرائيل. وقد دعا النائب عن حزب الليكود (معارضة يمينية) يوفال شتينتز الى استقالة رئيس الوزراء بعد هذه quot;الهفوة غير المسؤولة التي تزعزع سياسة معتمدة منذ حوالى نصف قرنquot;.ومن ناحيته، قال النائب عن اليمين المتشدد ارييه الداد انه اذا كانت هذه التصريحات تعكس تغييرا سياسيا quot;فيتوجب على اسرائيل ان تبلغ العالم الحر بانه اذا لم يقرر منع اسرائيل من مواصلة برنامجها النووي فان اسرائيل سوف تتكفل بذلك ومهما كان الثمنquot;.اما النائب يوسي بيلين (معارضة يسارية) فقد ندد quot;بالاقوال المذهلة لايهود اولمرت التي لا تفعل الا تعزيز الشكوك حول قدراته على البقاء كرئيس للوزراءquot;.

وكان نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز اكد الخميس مجددا ان اسرائيل ليست ملزمة تأكيد او نفي امتلاكها سلاح نووي.وقال بيريز للاذاعة الاسرائيلية العامة ان quot;اسرائيل ليست ملزمة ان تقول او لا تقول ما اذا كنا نملك اسلحة نووية، وهذا الخوف بحد ذاته يشكل عامل ردعquot;.